4 نصائح للوقاية من السرطان .. التغذية السليمة، إدارة التوتر، وتجنب العادات غير الصحية


الاثنين 21 أكتوبر 2024 | 12:10 مساءً
 نصائح للوقاية من السرطان
نصائح للوقاية من السرطان
بدرية الودعاني

يُعد السرطان من الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، حيث سجلت إحصائيات عام 2022 ما يقرب من 20 مليون حالة جديدة و9.7 مليون حالة وفاة مرتبطة بالسرطان. ومع ذلك، تُظهر الأبحاث أن ما لا يقل عن 42% من حالات السرطان الجديدة يمكن الوقاية منها. ولحسن الحظ، فإن معظم الاستراتيجيات التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان تُسهم أيضًا في تحسين الصحة العامة.

التغذية السليمة.. خطوة أساسية نحو الوقاية من السرطان

تؤكد النصيحة الأولى التي قدمها الدكتور أنطون بيلشيك، مدير برنامج الجهاز الهضمي والكبد الصفراوي في معهد بروفيدنس سانت جون للسرطان، على أهمية التغذية. يُوصى بتجنب الأطعمة شديدة المعالجة التي تحتوي على مواد إضافية غير تقليدية، مثل النكهات والألوان والمستحلبات. في المقابل، يُعتبر تناول المزيد من الفواكه والخضروات الملونة خطوة فعالة في الوقاية من الأورام.

 

تأثيرات إيجابية على الصحة الجسدية والعقلية

يُشير الدكتور بيلشيك إلى أهمية تقليل التوتر واضطرابات النوم، حيث يؤثران سلبًا على الجهاز المناعي وميكروبيوم الجسم. بينما قد تكون بعض جوانب التوتر خارجة عن السيطرة، يُمكن لممارسات التأمل واليقظة الذهنية أن تُساعد في تقليل الضغط. توصي الدكتورة كريستين تيل من جامعة جورج واشنطن بممارسة الرياضة من 4 إلى 5 أيام في الأسبوع، مع تنويع الأنشطة البدنية لتعزيز الصحة العامة.

تجنب العادات غير الصحية.. خطوات مهمة لحماية الجسم

تقدم النصيحة الرابعة، من قبل الدكتور جاك جاكوب، المدير الطبي لمعهد ميموريال كير للسرطان في كاليفورنيا، دعوة لتجنب العادات غير الصحية مثل تناول الكحول والتدخين واستهلاك المخدرات. يُضاف إلى ذلك تجنب السهر الزائد ونقص النوم، حيث تُسهم هذه السلوكيات في زيادة أكسدة الخلايا وإجهاد الجسم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا