أفضل علاج بالخلايا الجذعية


الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 12:19 صباحاً
الخلايا الجذعية
الخلايا الجذعية
السعودي اليوم

تُستخدم الخلايا الجذعية (SCs) في جميع مجالات الطب. وهي مرتبطة بالإنجازات القادمة في علاج الأمراض المزمنة. لم يتعلم الأطباء بعد كيفية استعادة الأعضاء البشرية المتضررة من الأمراض بشكل كامل، ولكن الخلايا الجذعية SCs تُستخدم بالفعل في الممارسة السريرية. في البلدان المتقدمة، يتم استخدامها لتحفيز عمليات التجدد في الجسم. يمكنك الخضوع للعلاج الخلوي في ألمانيا للحصول على نتيجة علاجية جيدة ومستدامة.

مجالات تطبيق العلاج الخلوي

بفضل الرعاية الصحية المرنة، فإن أفضل المستشفيات الألمانية لديها الفرصة لاستخدام العلاجات المبتكرة قبل أن تصبح قياسية. تستخدم بعض المستشفيات العلاج الخلوي بالفعل، حتى للأمراض التي لم تصبح بعد جزءاً من البروتوكولات، حيث لا تزال الأبحاث جارية لتقييم فعاليتها.

بالنسبة للسائحين الطبيين، تُعد الرحلة إلى ألمانيا فرصة لتلقي علاج مستقبلي. يتم استخدام العلاج الخلوي بالفعل لمجموعة واسعة من الأمراض:

التهاب المفصل التنكسي، وتلين الغضروف، وأمراض المفاصل الأخرى

أمراض الشبكية وضمور العصب البصري

اعتلال عضلة القلب، وفشل القلب، ومضاعفات احتشاء عضلة القلب

التليف الرئوي

قصور إفراز البنكرياس

تلف الكلى

تليف الكبد

السكتة الدماغية

في كل هذه الأمراض، يحدث تدمير لا رجعة فيه للأعضاء. يتم استبدال الأنسجة الوظيفية بالندبات، والتي تحافظ على البنية وتحتفظ بالحجم، ولكنها غير قادرة على أداء وظيفة العضو. تسمح العلاجات المبتكرة في ألمانيا بتحفيز تجديد الأنسجة والحصول على نتائج جيدة.

كيف تعمل الخلايا الجذعية

استخدام الخلايا الجذعية SCs ينتمي إلى خيارات العلاج المتقدمة التي تسمح بالتعافي الجزئي للأعضاء والأنسجة التالفة مع تحسين وظيفتها. تعمل الخلايا الجذعية SCs من خلال عدة آليات:

تنضج إلى خلايا متخصصة، لتحل محل العيوب في الأعضاء والأنسجة

هي مصادر لعوامل النمو التي تُحفز التجدد

تقليل الالتهاب

تطبيع ردود الفعل المناعية، لذلك يكون لها تأثير علاجي ملحوظ في أمراض المناعة الذاتية

كيف يتم استخدام الخلايا الجذعية في الطب

خيارات العلاج في ألمانيا تعتمد على التشخيص، حيث أن علاجات الخلايا الجذعية ليست موحدة. طريقة الحصول على الخلايا الجذعية، ومعالجتها، وإعطائها تختلف إلى حدٍ كبير من مريض إلى آخر. الاختلافات في تقنيات العلاج ممكنة أيضاً في المستشفيات المختلفة.

على أية حال، يتم إجراء العلاج وفقاً لمخطط يتضمن:

جمع الخلايا (عادةً ما يتم استخدام الخلايا الذاتية، وفي حالات نادرة يتم استخدام خلايا المُتبرع)

معالجتها المحتملة (مراحل اختيارية وهي الزراعة والتجميد)

إعطاء الخلايا الجذعية (عن طريق الوريد، وداخل الشريان، وموضعياً)

يتم استخدام الدم، ونخاع العظم، والأنسجة الدهنية كمصادر للخلايا الجذعية.

في أغلب الحالات، يستخدم الأطباء خلايا طازجة. يتم حصادها وحقنها على الفور دون استنبات، مما يزيد من عدد الخلايا، ولكنه قد يؤدي إلى إتلاف مادتها الجينية.

الطرق الممكنة لإعطاء الخلايا الجذعية SCs:

جهازياً – عن طريق الوريد

إقليمياً – في الشريان الذي يُغذي العضو

موضعياً – في السائل الدماغي النخاعي، أو العين، أو المفصل، وما إلى ذلك

الطريقة الموضعية لإعطاء الخلايا الجذعية هي الأكثر فعالية لأنها تسمح بضمان أقصى تركيز للخلايا في المنطقة المرضية. في الوقت نفسه، لا ينطبق هذا دائماً. إذا كان الإجراء يبدو رضحياً للغاية، يستخدم الأطباء طرقاً أخرى لإدارة الخلايا الجذعية.

الطريقة الإقليمية لتوصيل الخلايا الجذعية تتطلب إجراءً من داخل الأوعية الدموية endovascular وقسطرة الشريان الذي يُغذي العضو. هذه تقنية معقدة، لذا نادراً ما يتم استخدامها.

الإدارة الجهازية للخلايا الجذعية هي الطريقة الأبسط، والأكثر فعالية، والأكثر استخداماً على نطاق واسع. تعتمد هذه الطريقة على قدرة الخلايا الجذعية على العثور على المناطق المتضررة والتراكم فيها. الإعطاء الوريدي للخلايا الجذعية يُعطي نتائج ممتازة في أمراض الأعضاء الداخلية. هذه الطريقة في تقديمها يتم استخدامها بنجاح حتى في مجالات الطب المعقدة مثل الأورام وأمراض الدم (لإجراءات زراعة الخلايا الجذعية).

أين يمكن الحصول على العلاج

إذا كنت تبحث عن علاجات طبية متقدمة في ألمانيا، قم بزيارة موقع https://bookinghealth.ae. هنا يمكنك معرفة تكلفة الخدمات الطبية، بما في ذلك أسعار العلاج الخلوي، واختيار مستشفى، وحجز مواعيد مناسبة. يحتوي الموقع على العديد من المراجعات لـ Booking Health، والأطباء والمستشفيات الألمانية، وقصص نجاح المرضى. للسفر إلى ألمانيا للعلاج، اترك طلباً على الموقع الإلكتروني. سنتواصل معك خلال 24 ساعة لمساعدتك في اختيار مستشفى وتنظيم رحلتك العلاجية. 

اقرأ أيضا