إفراط الكافيين: تحذيرات متزايدة من عواقب غير متوقعة على القلب


الثلاثاء 03 سبتمبر 2024 | 11:29 صباحاً
الإفراط فى تناول الكافيين
الإفراط فى تناول الكافيين
ريم العتيبى

حذر موقع 'هايلبراكسيس' الألماني من المخاطر الصحية الناتجة عن الإفراط في تناول الكافيين، الذي يوجد بكثرة في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

 ويستند هذا التحذير إلى نتائج دراسة هندية حديثة أظهرت أن تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أضرار تناول الكافيين

وفقاً للدراسة التي أجراها الباحثون الهنود، والتي شملت أشخاصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاماً، فإن تناول أكثر من 400 ملجم من الكافيين يومياً، ما يعادل حوالي 4 أكواب من القهوة، قد يعرض الأفراد الأصحاء لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تأثير الكافيين على الجهاز العصبي

في هذا السياق، أوضحت نينسي كاجاثارا، من قسم الطب الباطني في كلية زيدوس الطبية ومستشفى داهود في الهند، أن الإفراط في تناول الكافيين يؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث مشكلات قلبية وعائية أخرى.

 وأضافت أن الأفراد الذين يتناولون 600 ملجم أو أكثر من الكافيين يومياً يعانون من معدلات ضربات قلب وضغط دم مرتفعة بشكل ملحوظ.

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية الاعتدال في استهلاك الكافيين، وتدعو الأفراد إلى مراقبة كميات الكافيين التي يتناولونها للحفاظ على صحة القلب والجهاز الدوري بشكل عام. 

اقرأ أيضا