أضرار التفاح الأخضر أمور لن تصدقها.. تسمم وإسهال وحساسية


الجمعة 23 اغسطس 2024 | 02:20 مساءً
التفاح
التفاح
عبد الله الشهري

يُعد التفاح من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الإنسان، حيث يُوفر مجموعة من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك الألياف وفيتامين سي، ورغم فوائده الصحية العديدة، فإن تناول التفاح الأخضر يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها والأضرار الكبيرة.

أضرار التفاح الأخضر

وحرصًا من صحيفة السعودي اليوم على تقديم الأخبار الشاملة والمعلومات الخدمية نستعرض لكم خلال هذا التقرير فوائد وأضرار تناول التفاح الأخضر.

زيادة الوزن بسب السعرات الحرارية

يحتوي التفاح على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تأتي بشكل رئيسي من السكر الطبيعي الموجود فيه، حيث تحتوي التفاحة متوسطة الحجم على حوالي 100 سعرة حرارية، يأتي معظمها من الكربوهيدرات والسكر. وعلى الرغم من أن التفاح يعد خيارًا صحيًا مقارنة بالوجبات الخفيفة الغنية بالدهون، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى زيادة غير مرغوب فيها في الوزن بسبب السعرات الحرارية الزائدة.

آلام المعدة والانتفاخ

تناول كميات كبيرة من التفاح يمكن أن يؤدي إلى آلام في المعدة وانتفاخ البطن. يعود ذلك إلى محتواه العالي من الألياف، والتي يمكن أن تسبب تراكم الغازات في الجهاز الهضمي، وتجعل الشخص يعاني من عدم تحمل كميات كبيرة من الألياف، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وآلام خفيفة في المعدة.

الإسهال

يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من التفاح الإسهال لدى بعض الأشخاص، وذلك بسبب احتوائه على كميات عالية من ألياف البكتين القابلة للذوبان، وقد يتطلب الأمر من يوم إلى أسبوعين لتجنب هذا التأثير الجانبي.

التسمم بالمبيدات الحشرية

أحد أضرار تناول التفاح بكميات كبيرة دون غسله جيدًا هو التسمم بالمبيدات الحشرية. أشارت الدراسات إلى أن 98% من التفاح التقليدي يحتوي على بقايا المبيدات الحشرية على قشورة.

تلف مينا الأسنان

التفاح من الفواكه الحمضية التي قد تؤدي إلى تلف مينا الأسنان إذا تم تناوله بكميات كبيرة. دراسة نشرتها مجلة طب الأسنان في عام 2011 أوضحت أن التفاح يمكن أن يؤثر على مينا الأسنان أكثر من المشروبات الغازية.

 السيانيد في بذور التفاح

بذور التفاح تحتوي على مركب الأميجدالين، الذي يمكن أن يتحول إلى السيانيد السام عند مضغه. ومع ذلك، فإن الكمية الصغيرة من السيانيد الموجودة في بذور التفاح لا تشكل خطرًا كبيرًا ما لم يتم تناول كميات كبيرة منها. 

 الحساسية من التفاح

يمكن أن يتسبب التفاح في ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، على الرغم من أنها نادرة. تتضمن أعراض التحسس من التفاح تورم الشفاه، اللسان، والوجه، بالإضافة إلى الحكة والعطس والإدماع المستمر. في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي التحسس إلى ضيق في التنفس، ما يستوجب العناية الطبية الفورية.

اقرأ أيضا