اليونيسف:77 مليون طفل في هذه المنطقة يعانون من سوء التغذية


الثلاثاء 20 اغسطس 2024 | 10:59 صباحاً
اليونيسف تؤكد أن 77 مليون طفل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  يعانون من سوء التغذية
اليونيسف تؤكد أن 77 مليون طفل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون من سوء التغذية
واس

يعاني  نحو 77 مليون طفل (أي 1 من بين كل 3 أطفال) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من شكلًا من أشكال سوء التغذية وفقا  لتقرير صدر حديثًا عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) 

اقرأ ايضا:الأونروا: نصف مليون طفل وامرأة في غزة بحاجة للغذاء

 55 مليون طفل في الشرق الأوسط يعانون من زيادة الوزن أو السمنة

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، خلص التقرير إلى أن 55 مليون طفل في المنطقة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، مع ارتفاع هذه الأشكال من سوء التغذية بين الأطفال في سن المدرسة، موضحًا أن 24 مليون طفل آخر يعانون من نقص التغذية، بما فيه التقزم والهزال والنحافة.

ووفقًا لليونيسف، فإنه وبرغم التقدم الذي تم تحقيقه خلال السنوات العشرين الماضية فيما يتعلق بالحد من انتشار التقزم على المستوى الإقليمي، إلا أن المشكلة لا تزال قائمة على نطاق واسع، مما يؤثر على 10 ملايين طفل دون سن 5 سنوات في المنطقة.

 ضرورة تكثيف الجهود لمنع وعلاج جميع أشكال سوء التغذية

ودعت المنظمة، الحكومات إلى إعطاء الأولوية للتغذية في خططها وسياساتها وميزانياتها التنموية الوطنية، مؤكدة أنها ستواصل دعم البلدان أثناء جمعها لبيانات التغذية الحاسمة للأمهات والأطفال لتعزيز العمل وتنفيذ البرامج.

وشددت الوكالة على ضرورة تكثيف الجهود لمنع وعلاج جميع أشكال سوء التغذية وضمان حق كل طفل في الغذاء والأنظمة الغذائية المغذية.

ما هو سوء التغذية؟

يذكر أن سوء التغذية،  يشمل بجميع أشكاله،  نقص التغذية (الهزال، والتقزم، ونقص الوزن)، ونقص الفيتامينات أو المعادن، وزيادة الوزن، والسمنة، وما ينجم عن ذلك من أمراض غير سارية مرتبطة بالنظام الغذائي.