مطر الشمري يكتب : التطبيقات العقارية بين الماضي والحاضر


الاحد 11 اغسطس 2024 | 05:25 مساءً
مطر الشمري يكتب : التطبيقات العقارية بين الماضي والحاضر
مطر الشمري يكتب : التطبيقات العقارية بين الماضي والحاضر
مطر الشمري

يوجد اعتقاد أن التطبيقات العقارية مازالت في مرحلة النمو وتحتاج تطوير واهتمام بجودة الخدمة المقدمة وآلية الحوكمة وذلك لضمان حقوق المستخدمين والمستفيدين من خدمة التطبيقات خاصة مع التطور والنمو السريع التي تشهده المملكة العربية السعودية.

وتبذل الهيئة العامة للعقار تبذل مجهودًا كبيرًا لنقل التطبيقات العقارية من العشوائية إلى أعلى مستوى في جودة الخدمة التي تقدمها للمستفيد وتطبيق الية الحوكمة لضمان العمل حسب الأنظمة والشروط التي وضعتها الهيئة العامة للعقار

هل التطبيقات العقارية تعتبر بديل أو منافس للمكاتب العقارية؟

لا اعتقد أن التطبيقات وصلت مرحلة منافسة المكاتب العقارية، ولكن ممكن تكون خيار ثاني بعد المكاتب العقارية لتقديم خدمة للمسوق والمشتري وحتى مالك العقاري يستفيد من خدمة التطبيقات.

ومن إيجابيات هذه التطبيقات أنها تختصر الوقت والجهد على الباحثين عن عقار، وأيضا تعبر قناة تسويقية يستفيد منها الوسطاء والمسوقين العقارين لتسويق العروض والطلبات.

ومن السلبيات أن البينات والمعلومات ليست دقيقة وتحتاج تحديث مستمرة وأيضا يوجد عشوائية في الأسعار المدخلة في بعض التطبيقات وجودة الخدمة المقدمة تحتاج تطوير ومتابعة ومراقبة آلية التنفيذ.

وتعتبر التطبيقات العقارية فكرة جيدة للاستثمار في هذا المجال خاص أنها مرتبطة بقطاع من أهم القطاعات في المملكة العربية السعودية قطاع السوق العقاري. وتتماشى مع روية المملكة 2023.