النوم المبكر يعزز الصحة النفسية ويحارب القلق والتوتر


الخميس 08 اغسطس 2024 | 10:12 صباحاً
النوم المبكر يعزز الصحة النفسية ويحارب القلق والتوتر
النوم المبكر يعزز الصحة النفسية ويحارب القلق والتوتر
بندر الزهراني

النوم الكافي والمبكر مفتاح الصحة النفسية ،فالكثير يعانون من الأرق والتوتر مما يقلب حياتهم رأسا على عقب ولتجنب ذلك علينا النوم مبكرا حيث أظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة أبحاث الطب النفسي البريطانية أن النوم المبكر يمكن أن يحسّن الصحة النفسية والعقلية بشكل كبير، فقد قام الباحثون بتحليل بيانات نوم حوالي 74,000 شخص، بعد أن تم تقسيم نمط نومهم إلى نوم مبكر أو نوم متأخر.

اقرأ ايضا:5 أسباب لارتفاع حرارة القدم عند النوم.. النمر يكشف التفاصيل

النوم البكر يقي من الاضطرابات العقلية والنفسية

وووفقا لموصع 'الطبي'أشارت نتائح الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نمط نوم مبكر لديهم معدلات خطر منخفضة للإصابة بالاضطرابات العقلية والنفسية، مثل القلق، والتوتر والاكتئاب بشكل كبير. لكن ارتفع لديهم معدل الخطر بعد أن طُلب منهم تغيير نمط نومهم والنوم في وقت متأخر، ولوحظ بدء معاناتهم من أعراض متعلقة بالتوتر والاكتئاب.

النوم في وقت متأخر يسبب الاضطرابات النفسية

في المقابل الأشخاص الذين يتبعون نمط نوم متأخر عادةً فقد وجد أن معدلات الإصابة بالاضطرابات النفسية لديهم أعلى بكثير مقارنةً مع فئة الأشخاص الذين يفضلون النوم المبكر، وعند تغيير نمط النوم لدى هؤلاء الأشخاص للنوم بوقت مبكر من الليل بدأت أعراض الاكتئاب والقلق والاضطرابات الأخرى بالتحسّن بشكل ملحوظ.

يمكن تلخيص نتائج الدراسة بالقول أن النوم المبكر ينعكس إيجابًا على الصحة النفسية والعقلية لدى الأفراد لذلك قد ترغب في محاولة تغيير عادات النوم لتعزيز صحتك الجسدية والنفسية.

اقرأ أيضا