عقار شهير يطيل عمر خصوبة المرأة ويؤخر شيخوخة المبيض 5 سنوات.. فما هو؟


الثلاثاء 06 اغسطس 2024 | 10:58 صباحاً
زيادة خصوبة المرأة
زيادة خصوبة المرأة
ريم العتيبى

تسعى الكثير من النساء حول العالم للحفاظ على خصوبتها عالية لأطول فترة ممكنة، على نحو يسمح لها بتحقيق حلم الإنجاب على مدى حياتها، بل إن الأمر يتعلق أحيانًا بشعور المرأة بأنوثتها وأن علامات الشيخوخة لازالت بعيدة عنها، ولن تداهمها قريبًا.

زيادة خصوبة الإناث

وفى خضم محاولات العلماء التوصل إلى عقار يلبى طموح الكثيرات فى خصوبة أطول، أثبتت دراسة تجريبية قدرة عقار شائع، هو راباميسين، على تأخير شيخوخة المبيض، وإطالة خصوبة المرأة وكذلك تأخير ظهور انقطاع الطمث، وهو ما تم تجربته على  عدة مراحل من الفئران إلى البشر.

عقار يزيد خصوبة المرأة 

تلك الدراسة أجريت تحت إشراف جامعة كولومبيا، على 50 امرأة، أن جرعة أسبوعية من الراباميسين يمكن أن تؤخر شيخوخة المبيض بنسبة تصل إلى 20%، ويواصل الباحثون الآن الدراسة مع مجموعة أكبر من النساء.

دواء مضاد للشيخوخة

ويُعرف دواء 'راباميسين' أيضاً باسم 'سيروليموس'، ويُباع تحت الاسم التجاري 'رابامون'، وهو دواء معتمد كعلاج مضاد للرفض بعد عمليات الزرع، وكعلاج مضاد للسرطان، ويصنف كدواء محتمل مضاد للشيخوخة.

وتبلغ فرصة المرأة في العشرينات من عمرها 85% للحمل في غضون عام واحد، وبحلول سن 35، تنخفض هذه الفرصة إلى 66%، وبنسبة 40 إلى 44%. وترجع هذه التغييرات إلى تأثيرات الشيخوخة على المبايض والبويضات.

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت في معهد لندن التجديدي على الفئران أن الراباميسين يزيد من العمر ويؤخر ظهور العديد من الأمراض المرتبطة بالعمر.

اقرأ أيضا