توجه للطبيب فورًا.. 9 علامات تحذيرية قد تنذر بالإصابة بالسرطان


الخميس 13 ابريل 2023 | 10:35 مساءً
طاقم طبي
طاقم طبي
فريق- السعودى اليوم

يعد مرض السرطان واحدًا من الأمراض المزمنة وأكثرها حصدًا للأرواح سنويًا، لكن يظل الاكتشاف المبكر لأعراض المرض عامل مؤثر للغاية فى التماثل الشفاء، والسيطرة على أى أعراض ذات خطورة على حياة المريض.

25% من مصابى السرطان ذكور

ورغم أن حالات الإصابة بالسرطان تزيد عند الذكور حول العالم بنسبة 25 في المئة عن النساء، ولكن الأمر يختلف في الهند ، ووفق موقع onlymyhealth العلمي، هناك العديد من علامات التحذير من السرطان لدى الإناث كفقدان الوزن غير المبرر، والنزيف غير الطبيعي، والتعب المستمر، وتغيرات الأمعاء، وسرطان عنق الرحم وسرطان المبيض هما أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند النساء..

يأتى فى مقدمة علامات التحذير حدوث نزيف مهبلي غير طبيعي، نزيف بين الدورات الشهرية أو نزيف أثناء ممارسة الجماع ، فقد يكون علامة على الإصابة بسرطان بطانة الرحم أو سرطان المهبل، كما ينبغى الحذر من الشعور المتواصل بالإرهاق إلى درجة قد تعيقك عن أداء أنشطتك اليومية.

احذر فقدان الوزن المفاجئ

انتبهى أيضًا إذا كنت تفقدين الكثير من الأرطال دون أي تغيير في نظامك الغذائي أو أنشطتك اليومية، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق، وكذلك إذا كنت تعانين من تغيرات في الأمعاء، ترتب عليها أعراض مثل الإسهال، والإمساك، والتشنجات، وما إلى ذلك، قد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

راقب تغيرات الجلد والثدى

بينما تعد التغييرات في الثدي من الأعراض التي قد تشير إلى مشاكل صحية خطيرة مثل السرطان. يجب عليك فحص نفسك في أقرب وقت ممكن، أيضًا لا تهملى نفسك حال ظهور أي آفات أو شامات جديدة أو زيادة في حجم الشامات أو تغير في لون الشامات الموجودة، فقد يكون ذلك علامة على سرطان الجلد.

وتعد أيضًا آلام البطن علامة تحذيرية يستوجب زيارة الطبيب إذا استمر الألم لأسابيع، فقد يكون علامة على الإصابة بسرطان المبيض، وكذلك فقدان الشهية قد تنضغط معدتك بسبب الأورام الموجودة في الجهاز الهضمي أو بالقرب منه، مما يؤثر على شهيتك.

قد تصابين أيضًا بالسعال بسبب الزكام أو الربو، لكن السعال المزمن قد يكون أحد أعراض سرطان الرئة. 

اقرأ أيضا