علامات خطيرة تنذر بالإصابة بمرض الزهايمر وتدهور الذاكرة.. و"استشارى" يوضح أفضل طرق العلاج


السبت 29 يونية 2024 | 12:09 مساءً
الزهايمر
الزهايمر
ريم العتيبي

يهدد مرض الزهايمر ملايين البشر حول العالم، بدءًا من سن 65 فأكبر، باعتبارهم الأكثر عرضه لتراجع أداء الذاكرة والإصابة بالخرف وتدهور الأداء العقلى مع التقدم فى العمر.

أعداد مرضى الزهايمر

وتُشير الإحصاءات العالمية، إلى إصابة 55 مليون شخص بمرض الزهايمر ، وفي الولايات المتحدة نحو 6.9 ملايين مصاب بداء الزهايمر في سن 65 فأكبر، ومنهم أكثر من 70 بالمئة في سن 75 عاما فأكبر.

الإصابة بمرض الزهايمر

ومن المتوقع بحلول عام 2050، أن يرتفع عدد الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر إلى أكثر من 130 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

يعرف الزهايمر حسبما ذكر استشاري طب المخ والأعصاب، الدكتور جواد فضل، ألزهايمر بأنه اضطراب في الدماغ يتفاقم بمرور الوقت، حيث يصاب به البالغون عادة مع تقدم العمر، ويتسم بحدوث تغيرات في الدماغ تؤدي إلى ترسبات لبعض البروتينات.

أسباب الزهايمر

يضيف الاستشارى،  أن المرض يسبب تقلصا في الدماغ وموت خلاياه في النهاية، ويعتبر هذا المرض السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخَرَف؛ وهو تدهور تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية، حي ويمكن أن تؤثر هذه التغيرات في قدرة الشخص على أداء وظائفه'.

أعراض مرض الزهايمر

وحول أعراض الإصابة بالمرض، أوضح الطبيب أن فقدان الذاكرة يعتبر هو العرض الرئيسي للزهايمر، وبمرور الوقت يتطور المرض ليسبب مشكلات خطيرة في الذاكرة وفقدان القدرة على أداء المهام اليومية، وصعوبة تذكر الأشياء والتفكير بوضوح، وفي المراحل المتقدمة يؤدي التدهور الشديد في وظائف الدماغ إلى الجفاف أو سوء التغذية أو العدوى، ويمكن أن تؤدي هذه المضاعفات إلى الوفاة.

التشخيص المبكرة 

أما عن سبل الوقاية والعلاج، شدد على أهمية قيام الطبيب منذ البداية بإجراء فحوصات معينة مثل اختبارات الذاكرة أو تصوير الدماغ أو اختبارات الدم أو غيرها من الاختبارات المتخصصة للوصول إلى التشخيص.

اقرأ أيضا