بأرقام قياسية..3دول كبرى تتسبب في أكثر من نصف انبعاثات توليد الكهرباء عالميًا


السبت 22 يونية 2024 | 01:04 مساءً
الصين والهند وأمريكا أكثر الدول في  انبعاثات توليد الكهرباء
الصين والهند وأمريكا أكثر الدول في انبعاثات توليد الكهرباء
بدر القحطاني

يتوحش التغير المناخي يوما بعد أخر وتعتبر انبعاثات الكربون هي السبب الرئيسي ولكن ثلاث دول تتصدر العالم في انبعاثات توليد الكهرباء نتيجة حتمية لزيادة استهلاك الوقود الأحفوري في هذه العملية لدى كثير من المحطات المنتشرة حول العالم.وأدّى ذلك إلى ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عام 2023 على المستوى العالمي، مقارنة بعام 2022.

اقرأ ايضا:رغم هبوط الأسعار.. عقود النفط تحقق مكاسب مفاجئة للأسبوع الثانى على التوالى ومخاوف من مخزونات الخام

الدول الأكثر تلويثا للهوء

ووفقا لـ'منصة الطاقة' كانت أكبر 3 دول ملوثة هي الصين والولايات المتحدة والهند، التي مثّلت مجتمعة أكثر من 53% من إجمالي انبعاثات توليد الكهرباء في العام الماضي.

وأصدرت أكبر 10 دول مصدرة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن إنتاج الكهرباء رقمًا قياسيًا، بلغ 24.5 مليار طن متري من ثاني أكسيد الكربون في عام 2023، وفقًا للمراجعة الإحصائية للطاقة العالمية لعام 2024 الصادرة عن معهد الطاقة في المملكة المتحدة.

حجم الانبعاثات في الصين

وارتفعت هذه الحصيلة الجماعية بمقدار 582 مليون طن من إجمالي عام 2022، على الرغم من التخفيضات السنوية للانبعاثات في 5 من أكبر 10 مصادر للتلوث على مستوى العالم.

أطلقت الصين رقمًا قياسيًا بلغ 11.2 مليار طن، وهو ما يمثّل قفزة قدرها 642 مليون طن في الانبعاثات بدءًا من عام 2022، وأكبر زيادة سنوية في الانبعاثات منذ عام 2011.

وتعكس قفزة الانبعاثات الارتفاع الذي شهده النشاط الصناعي في الصين خلال عام 2023، مقارنة بالعام السابق، بسبب القيود على الحركة في أثناء تفشي وباء كوفيد-19، بالإضافة إلى بداية أزمة ائتمان قطاع البناء إلى استنفاد النشاط الاقتصادي، حسبما أوردته وكالة رويترز (Reuters).

وما يزال إنتاج الصين من فولاذ البناء والأسمنت منخفضًا، ما يساعد على إبقاء الانبعاثات الناجمة عن الصناعات الثقيلة تحت السيطرة حتى الآن في عام 2024.

تعزيز زيادة الطلب الإجمالي على الكهرباء

في المقابل، فإن تصنيع السلع الأخرى يظهر علامات التوسع، وهو ما من شأنه أن يعزز زيادة الطلب الإجمالي على الكهرباء وارتفاع الانبعاثات في المستقبل.

وارتفعت انبعاثات الهند إلى مستوى قياسي جديد بلغ 2.8 مليار طن في عام 2023، وهو ما يزيد بمقدار 219 مليون طن، أو 8%، عن إجمالي عام 2022.

انبعاثات قطاع الطاقة في الهند

وازدادت انبعاثات قطاع الطاقة في الهند بمتوسط ​​8% سنويًا منذ عام 2021، مقارنة بنمو بنسبة 3% في الصين خلال تلك المدة.

من ناحية ثانية، يعني اعتماد البلاد على الفحم لأكثر من 75% من توليد الكهرباء، أن اتجاهات الانبعاثات ستستمر في الارتفاع لعدة سنوات أخرى، حتى مع بناء شركات الكهرباء المزيد من قدرات توليد الطاقة المتجددة.

بدورها، سجلت الانبعاثات من الولايات المتحدة انكماشًا قدره 158.5 مليون طن في 2023 إلى 4.64 مليار طن، وهو أدنى مستوى تصريف من قطاع الطاقة منذ 2020 عندما أدت قيود الحركة بسبب كوفيد-19 إلى كبح نشاط التكرير والطلب على الوقود.

ومع طرح المحطات الأميركية قدرة توليد الطاقة المتجددة بوتيرة قياسية، مع إجراء المزيد من التخفيضات في توليد الكهرباء من الفحم، يبدو من المرجح حدوث تخفيضات إضافية في الانبعاثات من قطاع الكهرباء الأميركي خلال المدة المتبقية من هذا العقد.

اقرأ أيضا