الأولى من نوعها.. عملية كي العصب الكلوي لمواطن خمسيني ينهي معاناته من ضغط الدم الشديد


الثلاثاء 11 يونية 2024 | 03:06 مساءً
عملية جراحية
عملية جراحية
ريم العتيبي

أجرى فريق طبى بمركز صحة القلب في مدينة الملك عبد الله الطبية، عملية هى الأولى من نوعها على مستوى تجمع مكة المكرمة الصحي، لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشديد والمزمن المقاوم للعلاج عن طريق كي العصب الكلوي لمريض سعودي في الخمسين من عمره.

عملية جراحية نادرة

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، بأن المريض الذي عانى من صداع مزمن وتناول أكثر من 24 حبة دواء يوميًا، لم يستجب للعلاجات التقليدية. وبعد مناظرة دقيقة من قبل فريق قسطرة القلب، تقرر إجراء عملية كي العصب الكلوي باستخدام القسطرة القلبية التداخلية بدون جراحة.

علاج ضغط الدم المرتفع

وأضاف، بأن هذه التقنية الطبية تعتمد على تسليط موجات راديو على الأعصاب الموجودة في جدار الشريان الكلوي، مما يقلل النشاط الودي السمبثاوي للكلية ويحسن التحكم في ضغط الدم ويزيد من فعالية الأدوية المعالجة.

واشار التجمع الصحي أنه بفضل من الله وتوفيقه، تماثل المريض للشفاء بعد العملية بنجاح، مشيدًا بالجهود الكبيره لفريق قسطرة القلب والإنجاز الطبي المميز الذي يضاف إلى سجل مدينة الملك عبد الله الطبية.

وجديرا بالذكر، أن هذا النجاح الطبي يُعد خطوة مهمة نحو تحسين جودة الحياة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المقاوم للعلاج في المملكة، ويؤكد ريادة مدينة الملك عبد الله الطبية في تقديم أحدث وأفضل الرعاية الصحية للمواطنين.

اقرأ أيضا