زراعة أول سماعة عظمية إلكترونية (3" OSIA) بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل


الاحد 02 يونية 2024 | 02:31 مساءً
زراعة سماعة عظمية
زراعة سماعة عظمية
متعب عزيز

تمكن برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل من زراعة أول سماعة عظمية إلكترونية ('3' OSIA) لطفلة تبلغ من العمر (14) عاماً -لأول مرة- على مستوى المنطقة الشرقية والثالثة على مستوى المملكة وخرجت الطفلة بحالة جيدة عقب إجراء العملية الجراحية، محققًا بذلك  إنجازا طبيا جديداً يضاف إلى إنجازاته السابقة.

زراعة سماعة عظمية

من جانبه، أوضح استشاري جراحات الأذن الدقيقة وأعصابها واستشاري زراعة القوقعة والسماعات العظمية ببرنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل د. محمد الشيخ بأنه تمت الزراعة للطفلة بنجاح باهر، حيث حضرت الطفلة مع والدها إلى مركز الزراعة في مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل لإيجاد حل لمعاناتها ونظرا لسمعة المركز في إجراء مثل هذه العمليات الدقيقة والنوعية.

جراحة على 3 مراحل

وأشار د. الشيخ إلى أنه بعد الكشف والتقييم وعمل الأشعة اللازمة تم وضع خطة جراحية على ثلاث مراحل، حيث تضمنت المرحلة الأولى استئصال الزرعة بالجهة اليمنى واستبدالها بزرعه جديدة وهو ما حدث قبل ستة أشهر تكللت بالنجاح، وكانت النتيجة باهرة وممتازة، وأما المرحلة الثانية تضمنت استئصال الزرعة فقط في الجهة اليسرى والانتظار لعدة أشهر قبل البدء في زراعتها مرة أخرى، وأضاف بأن المرحلة الثالثة والأخيرة تم خلالها زراعة السماعة العظمية الإلكترونية (3' OSIA) الأحدث والأفضل عالميا وتكللت بالنجاح ولله الحمد رغم صعوبة الحالة وتعقيداتها وخرجت بعدها الطفلة بصحة جيدة وأعطيت لها مواعيد للمتابعة.

السماعات العظمية الإلكترونية 

ولفت الدكتور الشيخ بأنه سوف تتم مناقشة الحالة ضمن المؤتمر العالمي القادم للسماعات العظمية الإلكترونية نظراً لصعوبة الحالة والطرق الجراحية المستخدمة التي أدت إلى نجاحها ولله الحمد.

وأشار د. الشيخ إلى أن الشركة العالمية 'كوكبيا' وهي شركة رائدة عالميا في مجال الحلول السمعية القابلة للزراعة اختارت برنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل ضمن (3) مستشفيات بالمملكة لإجراء هذه التقنية، حيث يعد إنجازا كبيرا تتنافس عليه جميع مراكز الزراعة بالعالم، لافتا بأن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط ودول أوروبا وأفريقيا في هذه التقنية الحديثة.

زراعة سماعة عظميةزراعة سماعة عظميةزراعة سماعة عظميةزراعة سماعة عظمية

زراعة سماعة عظمية
زراعة سماعة عظمية
زراعة سماعة عظمية

اقرأ أيضا