فوائد وأضرار النعناع بالتفصيل.. ومن هم الأشخاص الممنوعين من تناوله نهائياً


الخميس 30 مايو 2024 | 12:42 مساءً
فوائد وأضرار النعناع
فوائد وأضرار النعناع
دانة الدوسري

يعد النعناع من أشهر النباتات العطرية حول العالم, هذا, ويمتلك الكثير من المميزات التي تجعله عنصراً أساسياً لدي الكثير من الناس, سواء في الوصفات الغذائية أو المشروبات, إلا أنه يمتلك فوائد وأضرار , وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض كافة التفاصيل عن فوائد وأضرار النعناع.

خصائص فريدة لـ نبات النعناع

وبحسب ما أفادته الدكتورة يلينا سولوماتينا, فإن النعناع له خصائص مفيدة وأخري مضرة, وعلي أثر ذلك فقد إستعرضت الأشخاص المسموح لهم تناول النعناع, والأشخاص المفروض عليهم تجنبه.

وبحسب ما ذكرته الدكتورة يلينا سولوماتينا, فإن النعناع نبات فريد من نوعه، حيث أنه  منعش ومنشط، ومن جانب آخر يسبب الاسترخاء, كما أن أوراقه لها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، لذلك هو من مكونات العديد من الأدوية.

فوائد النعناع

وتتمثل فوائد النعناع فيما يلي:

- منعش لطيف. 

- مبيدة للجراثيم، لذلك غالباً ما يضاف إلى غسول الفم,و يستخدم في أدوية ومستحضرات علاج التهاب اللثة والتهاب الفم، وتلف الغشاء المخاطي للفم.

- علاج التهاب الحلق.

- ينصح بإضافته للمشروبات والشاي في حالات السعال لأن له تأثير مقشع.

- شرب الشاي بالنعناع في المساء يساعد على النوم بسرعة، لأن له تأثير مهدئ، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض العضوية. 

- النعناع يؤثر على الطاقة ويحسن التركيز .

- للنعناع تأثير إيجابي علي القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي.

- يحتوي النعناع علي فيتامين Р, والذي يعمل علي تقوية جدران الأوعية الدموية، ويساعد على توسيع الأوعية الدموية والشعيرات الدموية، لذلك غالبا ما يستخدم كوسيلة لخفض مستوى ضغط الدم. 

- يحسن الهضم ويساعد في علاج عسر الهضم وانتفاخ البطن .

أضرار النعناع

وبالرغم من الفوائد الكثيرة والمهمة لـ النعناع, إلا أنه له بعض الأضرار, لذا, فإن هناك عدد من الناس ممنوع من تناوله, وهي كما يلي: 

- الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى ضغط الدم, يجب عليهم عدم تناول النعناع، ​​لأن الأوعية الدموية تتوسع وقد ينخفض مستوى ​​الضغط بشكل أكبر.

- كما يمكن أن يسبب حساسية عند الرضاعة الطبيعية، لذلك لا ينصح بتناول مشروبات محتوية على النعناع إلا بعد استشارة الطبيب.

- كما لا ينصح الرجال الذي يعانون من انخفاض مستوى التستوستيرون من تناول النعناع لأنه يحتوي على نسبة عالية من الاستروجين النباتي، وينصح بتناول مهدئات أخرى بديلة.

اقرا ايضا: بالفيديو.. أخصائية التغذية العلاجية ديمة الهاجري تكشف فوائد الترمس للجسم وفعالياته في علاج بعض الأمراض

اقرأ أيضا