لا تهملها.. 5 علامات قد تنذر بمرض خطير يهدد حياة طفلك


الاربعاء 05 ابريل 2023 | 03:37 مساءً
طفل
طفل
فريق - السعودى اليوم

يلعب انتباه الآباء ويقظتهم تجاه أى أعراض مرضية على أطفالهم دور مهم فى تشخيص عدد كبير من الأمراض مبكرًا، وإنقاذ حياتهم، خاصة وأنهم فى الفئات العمرية الأصغر غالبا ما يكونوا غير قادرين على التعبير عما يشعرون به.

احذر الطفح الجلدى

ووفق صحيفة “ذا صن”، هناك مجموعة من العلامات التي يجب الانتباه لها، والتي تشير إلى أن الطفل يعاني من مرض خطير ويجب أن يخضع للعناية الطبية، فى مقدمتها ظهور طفح جلدي غير متبيض هو طفح جلدي لا يختفي مع الضغط. ويقول الخبراء: “يمكن أن تكون علامة على حالة تهدد الحياة مثل المكورات السحائية وتتطلب المزيد من الاهتمام”.

ثانى تلك العلامات يتمثل فى ظهور البقع اللينة في رأس الرضيع، حيث لم تتجمع الصفائح العظمية التي تشكل الجمجمة بعد. ويقول الخبراء إنه عندما تبدو هذه المنطقة وكأنها غرقت أو منتفخة، فقد تكون علامة على الجفاف، يمكن أن يكون خطيرًا ويسبب نوبات وتلفًا في الدماغ وحتى الموت.

النعسان وعدم الاتزان مؤشر خطر

يعد أيضًا النعسان وعدم الاتزان مؤشر غير طبيعى فى حالة حدوث تغيير في حالة الوعي لدى طفلك، كما يقول الخبراء، وإذا حدث هذا، يجب تقييمه على الفور من قبل طبيب.

ووفقًا للخبراء يمكن أن يكون البكاء المفرط الذي لا يطاق من أعراض المغص، إما بسبب عسر الهضم واحتباس الغازات وحساسية الأمعاء المؤقتة، وينصح الخبراء بإخضاع الطفل وقتها للفحص من قبل الطبيب.

راقب تغير لون الجلد

راقب جيدًا تغير لون جلد طفلك الصغير عن لون بشرته الطبيعي، على سبيل المثال، إذا كان لديه مسحة زرقاء على الشفاه أو الجذع أو سرير الأظافر، فهذه حالة طبية طارئة. 

اقرأ أيضا