مفاجأة.. حقن تخسيس تعالج العقم وتزيد فرص الحمل! وأطباء يكتشفون نتائج غير متوقعة


الخميس 04 ابريل 2024 | 02:35 مساءً
إبر التخسيس تزيد الخصوبة والحمل
إبر التخسيس تزيد الخصوبة والحمل
ريم العتيبي

فجر تقرير علمى صادر عن إفري داي هيلث، مفاجأة عن علاقة حقن التخسيس مثل 'أوزمبيك' و'ويغوفي'. بتحفيز معدلات الخصوبة وزيادة فرص الإنجاب، وإضعاف تأثير حبوب منع الحمل، وهو ما زاد من حالات الحمل غير المخططه.

حقن التخسيس تعزز الخصوبة

استند التقرير العلمى إلى ابلاغ عدد من النساء اللاتي يتعاطين أدوية مثل 'أوزمبيك' عن حالات حمل غير مقصودة على وسائل التواصل الاجتماعي، بعض هذه الحالات حدثت على الرغم من تناول النساء وسائل منع الحمل، أو لديهن تاريخ من العقم.

 فقدان الوزن يزيد من فرص الحمل 

اعتبرت الدكتورة سونيا هيرنانديز دياز من جامعة هارفارد، أن الربط بين حقن التخسيس وحدوث حمل أمر معقول، نظرًا لدور هذه الأدوية فى تحسن الخصوبة لدى بعض المرضى، سواء كان ذلك من خلال فقدان الوزن، أو من خلال تأثيرات استقلابية قلبية أخرى'، وأوضحت أن مصابات السكري من النوع 2، لديهم مشكلة مركبة بين السمنة وضعف الخصوبة، وبالتالى فإن فقدان الوزن يؤدى إلى تسهيل الحمل'.

ينطبق الأمر أيضًا على مرضى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، فبحسب الدكتورة بيفرلي تشانج من كلية طب وايل كورنيل بنيويورك: تتزامن السمنة مع صعوبة الحمل. وقد يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين حالات مثل متلازمة تكيس المبايض وكذلك الخصوبة'.

وفى الوقت ذاته، لم تستبعد التقارير العلمية وجود تعارض بين أدوية التخسيس وأقراص منع الحمل، والتى قد تتداخل معها على نحو يضعف من فاعليتها.

اقرأ أيضا