محمد البكر يكتب: بو طبيله


الاربعاء 27 مارس 2024 | 06:17 مساءً
محمد البكر يكتب.. بوطبيله
محمد البكر يكتب.. بوطبيله
محمد البكر

لا أدري إن كانت غالبيتكم تعرف ما المقصود من ” بو طبيله ”، فالموروث موجود في كل مناطق المملكة ، بل وفي كل الدول العربية ولكن بمسميات مختلفة. ففي مصر ودول الشام والسودان يطلقون عليه اسم المسحر أو المسحراتي، وفي لبنان يسمونه الطبال ، وفي المغرب النفار ، وفي اليمن المفلّح ، وفي العراق بو طبل . 

أما في شرق المملكة والكويت وقطر والبحرين فيطلقون عليه ” بو طبيلة ” كما ذكرته في عنوان المقال.

ليس هناك معلومات كافية عن بداية هذه المهنة الرمضانية في كل دولة عربية "، ما عدا في مصر حيث ذكر المؤرخون بأنها بدأت في زمن الدولة العباسية ، وبالتحديد في عهد الخليفة المنتصر بالله . 

أما في بداية الإسلام ، فقد قرأت بأن مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم ” بلال إبن رباح ” كان أول من قام بهذه المهمة لإيقاظ الناس للسحور وأداء صلاة الفجر .

هل نحن بحاجة إلى ” بو طبيله ” ليوقظنا من النوم في ظل هذا التغير الكبير جداً في حياتنا ، وبما قدمته لنا التكنولوجيا من بدائل لا تعد ولا تحصى !؟ . هل نحتاج لمن يوقظ الناس وهم في الأصل لم يعد ينامون إلا بعد صلاة الفجر !؟ .

نعم لسنا بحاجة لمن يوقظنا ، فساعات التنبيه على كل شكل ونوع، وعادات معظمنا تغيرت من النوم بعد صلاة العشاء إلى ما بعد صلاة الفجر . 

ومع ذلك فإن أي مجتمع يحتاج للعودة لموروثه الشعبي ، كي يربط أجياله بتاريخ آباءهم وأجدادهم . فليس هناك مجتمعات تنمو وتزدهر وتستمر ، دون أن يكون لها موروث شعبي تستند عليه .

بو طبيله أو غيره من الموروثات الشعبية ، تنمي الإحساس بالهوية والشعور بالألفة والتمسك بالجذور ، باعتبارها منبت الهوية وموثقة لقيم المجتمعات . 

وأكثر من ذلك فإن التمسك بالموروث ، يعنبر تسويقاً للسياحة الوطنية . فسواء كان الموروث الشعبي فلكلوراً أو فنون شعبية أو عادات وتقاليد ، فإنها تذوب في بوتقة وحدة المجتمعات وأصالتها . وكم سعدنا عندما أطلقت وزارة الثقافة مسابقة تعنى بالفلكلور الشعبي .

عندما أكتب أو يكتب غيري عن ضرورة الاهتمام بأي موروث شعبي مثل القرقيعان أو بو طبيله ، ندرك تماماً بأن مطالبتنا بذلك ليست لحاجتنا في ظل هذا التطور الكبير في حياتنا ، إنما نكتب للمساهمة في الحفاظ على موروثنا الشعبي الذي نحبه ونحن إليه.

ولكم تحياتي

محمد البكر يكتب.. بوطبيله
محمد البكر يكتب بو طبيله