امتنع عن تناوله فورًا.. دراسة تحذر: 4 فئات ممنوعة من تناول البيض


الاثنين 03 ابريل 2023 | 05:53 مساءً
أضرار البيض
أضرار البيض
فريق- السعودى اليوم

يعد البيض من الأصناف الرئيسية فى وجبات السحور خلال شهر رمضان، لكن هناك فئات يجب عليهم الحذر عند تناول البيض، لما يمثله من خطورة على صحتهم.

وبحسب دراسة أجرتها جامعة هارفادر الأمريكية، يأتى مرضى السكري على رأس الفئات الممنوعة من تناول البيض، نظرًا لما قد يسببه من ارتفاع مستويات سكر الدم، ما يشكل خطرًا على مرضى السكري من النوع الأول والثاني.

وأوضحت دراسات أجريت أن مخاطر الإصابة بأمراض القلب زادت بين الرجال والنساء المصابين بمرض السكري، الذين تناولوا بيضة واحدة أو أكثر في اليوم.

ارتفاع الكوليسترول

حذرت الدراسة أيضًا من تناول البيض بالنسبة لمرضى ارتفاع الكوليسترول حيث تحتوي البيضة الكبيرة على حوالي 186 مليجرام من الكوليسترول، جميعها في صفار البيضة، وهي كمية كبيرة قد تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول LDL، لذا يوصي خبراء التغذية بتجنب تناول صفار البيض وتناول البياض؛ حيث لا يحتوي بياض البيض على الكوليسترول ويحتوي على البروتين.

أعراض مزعجة

كما يحظر تناوله على مرضى الجهاز الهضمي، حيث يعاني هؤلاء الأشخاص من مشكلة في الجهاز الهضمي تمنع المعدة من هضم البيض مثلما تفعل في الأطعمة الأخرى، ما يؤدى إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة مثل الشعور بعدم الراحة في المعدة، قد لا تظهر أعراض عدم تحمل البيض على الأشخاص فور تناوله، لكن يوصي خبراء التغذية هؤلاء الأشخاص بالتقليل من تناول البيض.

حساسية البيض

وأخيرًا امتنع عن تناول البيض إذا كان لديهم حساسيه مناعية تجاهه، حيث لا يتحسس الجهاز المناعى وتظهر أعراض مرضية كطفح جلدي وتورم في اللسان وحكة في الجلد وقد تصل إلى ضيق التنفس. 

اقرأ أيضا