32 مليار دولار استثمارات سعودية في مصر تعكس متانة العلاقات بين البلدين


10.3 مليار دولار حجم التبادل التجاري..و أكثر من 6800 شركة

الاثنين 03 ابريل 2023 | 03:00 مساءً
 سمو ولي العهد يستقبل الرئيس  السيسي
سمو ولي العهد يستقبل الرئيس السيسي
فريق_السعودى اليوم

العلاقات المصرية السعودية نموذج للتعاون والشراكة القوية في كافة المجلات ومن ضمنها الاقتصاد ،وارتفعت قيمة التبادل التجاري العام الماضي بشكل كبير ،وعلي مدار السنوات الماضية كانت المملكة في مقدمة الدول المستثمرة في مصر ،حيث استثمرت المملكة أكثر من 32 مليار دولار من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية.

وطبقا لمركز التعبئة والاحصاء المصري ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية ومصر  لتصل إلى 10.3 مليار دولار في 2022 بنمو 13.5%، حيث زادت الصادرات المصرية للسعودية 11.2% إلى 2.5 مليار دولار، فيما ارتفعت الواردات المصرية من المملكة 14.3% إلى 7.8 مليار دولار

اقرأ ايضا :الرئيس السيسي عن زيارته للمملكة: تكشف عن عُمق العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية

 علاقات سياسية متميزة بين البلدين

السعودية ومصر شراكة اقتصادية قويةالسعودية ومصر شراكة اقتصادية قوية

 ووفقا للهيئة العامة للاستعلامات المصرية فأن مصر والسعودية تربطهما شراكات تاريخية اقتصادية واستثمارية قوية، تدعمها دائما العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، يشهد التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين تطورا كبيرا في كافة المجالات، فضلا عن رغبة متواصلة بين البلدين لزيادة الاستثمارات المشتركة .

واوضح التقرير ان حجم المشروعات المصرية في السعودية ليبلغ 1300 مشروع، باستثمارات 2.5 مليار دولار، منها 1000 مشروع برأسمال مصري بنسبة 100% تجاوز 1.1 مليار دولار، وتشكل السياحة السعودية أكثر من 20% من السياحة العربية .

يوجد فرص عظيمة للاستثمار في مصر، وستكون هناك استثمارات خلال عامين إلى 3 أعوام قادمة، أكبر مما نتوقع، متابعا: 'لدينا حاليا نحو 150 مستثمرا ورجل أعمال سعوديًا جاهزون للاستثمار في مصر '.

وتعتبر مصر من الدول الجاذبة للاستثمارات  في مختلف المجالات خاصة  البناء والتشييد والتطوير العقاري، مما يوفر بيئة مناسبة للشركات السعودية لزيادة استثماراتها في الفترة المقبلة .

اقرأ ايضا :الاكبر خلال عقد..151 مليار دولار فائض الحساب الجاري بالمملكة

فرص واعدة للشركات السعودية لضخ الاستثمارات

واكد التقرير ان هناك فرص واعدة للشركات السعودية لضخ استثمارات كبيرة في السوق المصري خاصة في ظل الإجراءات التي تتخذها الحكومة لخلق مناخ جاذب للاستثمار ومحاولة حل كافة المشكلات التي تواجه المستثمرين '.

واشار التقرير الي سعي  البلدين  من خلال مجلس الأعمال المصري السعودي واللجنة المصرية السعودية المشتركة لزيادة حجم الاستثمارات السعودية لتصل إلى 50 مليار دولار من خلال إقامة مشروعات مشتركة أو جذب استثمارات سعودية في عدة قطاعات منها الصناعي والسياحي والطاقة المتجددة '.

واللجنة المصرية - السعودية المشتركة التي يترأسها وزيرا التجارة في كلا البلدين لها دور بارز في تعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين وتقويتها، خاصة أنها وتمكنت من إحداث طفرة كبيرة في ملفات التجارة والتعاون الصناعي، اللجنة انضم إليها عدد من المستثمرين السعوديين الراغبين في الاستثمار بمصر، مما يعكس ثقة المستثمرين بالاقتصاد المصري.

 وطبقا  لإتحاد الغرف التجارية السعودية فأن العلاقات بين البلدين  تستند لقاعدة متينة من الأطر المؤسسية المتمثلة في اتفاقيات التعاون الاقتصادي، بالإضافة إلى مجلس الأعمال السعودي المصري المشترك، التي تمثل أدوات مهمة لتطوير مجالات وفرص التعاون بين البلدين على الأصعدة كافة.

وأوضح تقرير اتحاد الغرف السعودية أن المملكة ومصر ترتبطان بأكثر من 160 اتفاقية ثنائية، تدعم نمو العلاقات الاقتصادية، فقد وصل حجم التبادل التجاري إلى نحو 54 مليار ريال عام 2021، كأعلى قيمة له تاريخياً، محققاً نمواً بنسبة 87% مقارنة بعام 2020م، حيث بلغ حجم الصادرات السعودية للسوق المصرية 38.6 مليار ريال والواردات المصرية للسوق السعودية 15.7 مليار ريال بنمو قياسي بلغت نسبته 60%.

فيما يبلغ حجم الاستثمارات السعودية في مصر أكثر من 32 مليار دولار وذلك من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية، أما الاستثمارات المصرية في السعودية فتبلغ 5 مليارات دولار من خلال أكثر من 802 شركة مصرية،

اقرأ ايضا :سريلانكا تسعى لجذب الاستثمارات السعودية في قطاعات التعدين ومشروعات البنية التحتية

الاستثمارات تتوزع في قطاعات مختلفة 

التبادل التجاري بين البلدين ارتفع لأكثر من ١٠مليارالتبادل التجاري بين البلدين ارتفع لأكثر من ١٠مليار

وتتوزع الاستثمارات السعودية في مصر بشكل أساسي في قطاعات الصناعة والتشييد والسياحة والمالية والخدمات والزراعة والاتصالات وتقنية المعلومات، فيما تتركز الاستثمارات المصرية في المملكة بقطاعات الصناعة والتشييد والاتصالات وتقنية المعلومات وتجارة الجملة والتجزئة والخدمات التقنية والعلمية والمهنية.

ووفقاً لهذه الأرقام تعد مصر أكبر شريك تجاري عربي للمملكة، حيث تعد الشريك السابع في جانب الصادرات، والتاسع في جانب الواردات على مستوى دول العالم، كما تبوأت مصر المرتبة الثانية في قائمة أكبر الدول التي تم إصدار رخص استثمارية لها بالمملكة عام 2020 بإجمالي 160 رخصة استثمارية، وجاءت في المركز الثاني من حيث المشروعات الجديدة بالمملكة، فقد بلغ عدد الصفقات الاستثمارية المبرمة خلال الربع الأول من 2022 حدود 11 صفقة استثمارية، فيما احتلت المملكة المرتبة الثانية من حيث الاستثمارات في مصر.

اقرأ ايضا :ارتفاع قيمة الأسهم المملوكة للأجانب بالبورصة السعودية بأكثر من مليار دولار

 بوابة دخول للمنتجات المصرية للأسواق الخليجية

ولفت التقرير إلى الأهمية الاقتصادية المتبادلة بين البلدين، حيث تمثل المملكة أهمية اقتصادية بالنسبة لمصر كونها تعتبر سوقاً للكثير من الصادرات المصرية الزراعية والصناعية والخدمية، ومستوعباً للعمالة المصرية، ومصدراً رئيساً للحركة السياحية ، حيث تلعب الاستثمارات السعودية دوراً مهماً في تنويع ودعم الاقتصاد المصري، كما يمكن أن تمثل بوابة دخول للمنتجات المصرية للأسواق الخليجية، وأرضاً خصبة للاستثمارات المصرية في كثير من القطاعات، فيما تمثل مصر أهمية اقتصادية خاصة للمملكة، نظراً إلى أنها عمق للأسواق السعودية والخليجية وسوق عالية الاستهلاك، كما يمكن أن تمثل بوابة مهمة للمنتجات السعودية للوصول إلى دول القارة الإفريقية، وتعد موردا للعديد من المنتجات الزراعية والصناعية، ومصدرا رئيسا للعمالة والخبرات العلمية والفنية والمهني

سمو ولي العهد يستقبل الرئيس السيسي
سمو ولي العهد يستقبل الرئيس السيسي

اقرأ أيضا