8 مكملات غذائية مهمة لصحة الصائمين في شهر رمضان .. حافظ عليهم لنظام غذائي متوازن


الاحد 10 مارس 2024 | 01:21 مساءً
8 مكملات غذائية مهمة لصحة الصائمين في شهر رمضان
8 مكملات غذائية مهمة لصحة الصائمين في شهر رمضان
بدرية الودعاني

بعض الأطعمة تكون مناسبة لشهر رمضان أكثر من غيرها8 مكملات غذائية مهمة لصحة الصائمين في شهر رمضان

تناول المكملات الغذائية المناسبة مهمة جداً لصحة الصائمين خلال شهر رمضان .. من الضرورى الحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال وجبتي الفطور والسحور وما بينهما، والبقاء رطباً، والحصول على قسط كافٍ من الراحة لدعم الصحة العامة خلال شهر رمضان .. وأدرج المتخصصين القائمة التالية يعرضها لكم موقعكم المفضل السعودي اليوم

1. مكملات غذائية للصائمين منها الفيتامينات المتعددة

يمكن أن يساعد تناول الفيتامينات المتعددة في ضمان الوصول إلى العناصر الغذائية الأساسية، خاصة إذا تناول الشخص وجبات محدودة خارج فترات الصيام. يجدر اختيار الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على فيتامينات D وB بالإضافة إلى المعادن مثل الزنك والمغنيسيوم.

2.  المعادن والأملاح الموجودة في الجسم  (الإلكتروليتات) من المكملات الغذائية للصائمين

يمكن أن يؤدي الصيام إلى الجفاف واختلال توازن الأملاح، خاصة في المناخات الحارة.ولهذا السبب يوصي الخبراء بتناول مكملات أو مشروبات الإلكتروليت لتعويض الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم المفقود من خلال العرق والبول. يعتبر ماء جوز الهند مصدرًا طبيعيًا للإلكتروليتات ويمكن استهلاكه بكميات كافية بين الإفطار والسحور. 

3. مكملات غذائية للصائمين مهمة مثل  أحماض أوميغا 3 الدهنية 

تتمتع أحماض أوميجا 3 الدهنية بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل الالتهاب والحفاظ على صحة الدماغ. يمكنك تناول مكملات زيت السمك مع وجبة الإفطار أو تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون أو الماكريل أو السردين.

4. البروبيوتيك من ضمن المكملات الغذائية للصائمين

خلال شهر رمضان، من المهم الاهتمام بصحة الأمعاء، خاصة أن التغيرات في أوقات الوجبات وتركيبتها يمكن أن تؤثر على عملية الهضم.يمكن أن تساعد مكملات البروبيوتيك أو الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والكفير في الحفاظ على ميكروبيوم أمعاء صحي.

5. مكملات الألياف ضمن المكملات الغذائية للصائمين

يجب أن تستهلك ما يكفي من الألياف لدعم صحة الجهاز الهضمي. يمكن أن تساعد الألياف في منع الإمساك، الذي قد يعاني منه بعض الأشخاص بسبب التغيرات الغذائية خلال شهر رمضان. يمكنك أيضًا الحصول على الألياف على شكل مكملات الألياف أو عن طريق تضمين الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في وجبة الإفطار والسحور.

6. مكملات البروتين

قد يكون الحصول على كمية كافية من البروتين خلال شهر رمضان أمرًا صعبًا، خاصة بالنسبة للأشخاص النشطين بدنيًا أو الذين يحاولون الحفاظ على كتلة العضلات. يمكن أن تكون مكملات البروتين مثل مسحوق بروتين مصل اللبن مفيدة أيضًا لضمان تناول كمية كافية من البروتين والوجبات الخفيفة بين الإفطار والعشاء.

7. شاي الأعشاب

شاي الأعشاب وللحفاظ على رطوبة الجسم، يُنصح بشرب كمية كافية من السوائل. يمكن أن يكون لشاي الأعشاب تأثير مهدئ ومرطب.يمكنك شرب أنواع الشاي المختلفة مثل النعناع أو البابونج أو الزنجبيل، فهي تحفز عملية الهضم وتساعدك على الاسترخاء بعد الإفطار.

8. التمر

على الرغم من أن التمر ليس مكملاً غذائياً بحد ذاته، إلا أنه يتم استهلاكه تقليدياً خلال شهر رمضان بسبب محتواه العالي من السكر، مما يوفر مصدراً سريعاً للطاقة. ويعد التمر أيضاً مصدراً جيداً للألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضا