أهم 10 فوائد صحية لصيام رمضان وتأثيره علي الصحة البدنية والنفسية.. تفاصيل


يساعد علي حرق الدهون إنقاص الوزن ويقلل السكر في الدم وخطر تصلب الشرايين

الثلاثاء 05 مارس 2024 | 02:39 مساءً
شهر رمضان 2024 - 1445
شهر رمضان 2024 - 1445
بدرية الودعاني

طعام صحيطعام صحي فوائد صيام رمضان لا تقتصر على الجوانب الإيمانية التعبدية الروحانية فقط، بل إن حكمة الصيام الذي فرضه الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين تمتد إلى تحسين الصحة البدنية والنفسية وفق ما أثبته العلم..  موقعكم المفضل السعودي اليوم يقدم لكم تأثير الصيام على الجسم وأهم فوائد الصيام على الصحة البدنية والنفسية.

فوائد الصوم  كثيرة على الإنسان، فهو يساعده على ضبط النفس والتقليل من العادات السيئة، والتقرب إلى الله، إلا أن فوائد الصوم لا تقتصر فقط على الجوانب الروحية والنفسية، بل إنها تشمل أيضًا الفوائد الصحية، وفيما يلي 8 فوائد صحية للصوم ينبغي أن تعرفها:

1- يساعد الصيام علي إزالة السموم من الجسم:

*فالسموم توجد حولنا في كل مكان، في الهواء والطعام ونتيجة العمليات والتفاعلات الكيميائية التي تتم داخل الجسم، وكثير من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، مما يساعد على التخلص من السموم.

2- يفيد الصيام الجهاز الهضمي:

*فالصوم يريح الجهاز الهضمي ويساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. وخلال شهر رمضان يضطر البعض إلى تغيير عدد من عاداتهم السيئة، مثل تقليل التدخين وشرب القهوة، اللذين يؤثران بشكل كبير على المعدة والجهاز الهضمي، وهناك بعض أمراض الجهاز الهضمي يكون الصوم بمنزلة علاج لها وتخفيف للأعراض التي يعانيها المريض، كالتهاب المريء الارتجاعي، والقولون العصبي.

3- يساعد الصيام علي علاج الالتهابات وأمراض الحساسية:

*الصوم يساعد على علاج الالتهابات وبعض أمراض الحساسية والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية كما أثبتته بعض الدراسات .

4- يقلل الصيام من مستويات السكر في الدم:

*يساعد الصوم على تكسير الجلوكوز مما يقلل إنتاج الإنسولين، وبالتالي يريح البنكرياس، مما يؤدي في النهاية إلى خفض مستويات السكر في الدم.

5- يساعد الصيام علي حرق الدهون:

* الصوم يساعد على تكسير الجلوكوز، مما يسهل حرق الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخصوصًا الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

6- يعالج الصيام ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر تصلب الشرايين:

*الصيام أهم الطرق الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، فهو يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين، وتقليل معدلات الأيض ومعدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

7- يعزز الصيام العادات الغذائية الصحية:

*أشارت الدراسات الطبية إلى أن الصوم يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، ويعزز الرغبة في تناول الأطعمة الصحية.

8- يعزز  الصيام جهاز المناعة:

*الصوم يساعد على التخلص من سموم الجسم والدهون ويعزز العادات الغذائية الصحية لدى الأشخاص، وبالتالي فإنه يعزز جهاز المناعة بشكل كبير.

9ـ الصيام يخلص الجسم من الخلايا التالفة ويستبدلها بخلايا صحية جديدة

يعتبر صيام شهر رمضان فرصة عظيمة لتجديد صحة الجسم خاصة وأن الصيام على مدار شهر من الزمان؛ يخلّص الجسم من الخلايا التالفة والقديمة، ويستبدلها بخلايا صحية جديدة.

10ـ الصيام يخلصك من الوزن الزائد

الصيام يساعد في خسارة الوزن والحفاظ على وزن صحي، شرط الالتزام بنمط غذائي رياضي خلال وبعد رمضان، وذلك للاستفادة من تأثير الصيام على الوزن بشكل سليم.

تأثير الصيام علي الهرمونات في الجسم (الأنسولين والجلوكاجون والكورتيزول )

تأثير الصيام علي هرمونات جسم الصائم كبيرة وإيجابية، حيث يصاحب الصيام تغيرات هرمونية تهدف للحفاظ على إمداد خلايا الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الوظائف الحيوية والفسيولوجية المختلفة.

ومن التغيرات الهرمونية خلال الصيام نذكر:

*تنخفض مستويات هرمون الأنسولين، بعد ساعات من تناول وجبة السحور.

يرتفع هرمون الجلوكاجون، للحفاظ على الجلوكوز في الدم عند مستويات طبيعية عبر تحلله في العضلات والكبد.

*يحفز كل من هرموني الجلوكاجون والكورتيزول الجسم على إنتاج الطاقة، عبر التحول إلى أكسدة الأحماض الدهنية الموجودة في الأنسجة.

*يلجأ جسم الصائم إلى تحليل بروتينات العضلات للحصول على الأحماض الأمينية المنتجة للجلوكوز، وهو ما يسبب شعور الوهن.

فوائد الصيام على الصحة النفسية

فوائد الصيام على الصحة النفسية، تتعدد فق ما يلي:

🌙يولد الصيام القدرة على تحمل ومواجهة ضغوط الحياة وبالتالي يساعد في الوصول إلى الاستقرار النفسي.

🌙الصيام يبعد المريض النفسي عن عزلته إذا اقترن بالتواصل الاجتماعي في فترات الإفطار والسحور، وهو ما يضفي شعوراً من التفاؤل والأمل.

🌙يعمل الصيام على التخفيف من حدة أعراض القلق والغضب والأرق، نتيجة استغلال الجسم لطاقته الداخلية في القيام بعملياته ووظائفه الحيوية.

🌙للصيام تأثير ملحوظ في التخفيف من أعراض الاكتئاب، خاصة وأنه يحقق توازن في هرمونات ومشاعر الصائم.

🌙الصيام له تأثير فعّال في علاج المرضى الذين يعانون من مختلف أشكال الإدمان.

🌙يساهم الصيام في تهذيب النفس ويمنح الفرد قوة الإرادة ليكون قادراً على تغيير حياته نحو الأفضل.

يتمني موقع السعودي اليوم صيام آمن في رمضان.. كل عام وأنتم بخير.

شهر رمضان 2024 - 1445
شهر رمضان 2024 - 1445
شهر رمضان 2024 - 1445
شهر رمضان 2024 - 1445
شهر رمضان 2024 - 1445

اقرأ أيضا