سجدي الروقي يكتب : "في يوم التأسيس "


الاحد 03 مارس 2024 | 03:27 مساءً
سجدي الروقي
سجدي الروقي
سجدي الروقي

لفت نظري كما لفت أنظاركم في يوم التأسيس المجيد ،هذا الزخم الجميل والفن التراثي لملابس المناطق «رجال ونساء»، شاهدنا تكوينا بديعا لعل أكبر دور الأزياء في العالم ومصممي الملابس يعجزون عن التفكير به. وقد سرقت بعض التصاميم في أكبر دور الأزياء الأوروبية.

في الوسطى زي مخصوص وفي الغربية والجنوبية والشمال، يلفت نظرك الزي الجيزاني ولا غريب فجازان منبع الفن والثقافة ولمساته لا بد وأن ترتسم في أزيائها.

دراعة نجد "ومقطع" الطائف "وكرتت "الباحة والعقال المقصب والمرودن النجدي وعمة مكة وشون المدينة..

هذا التكوين الرائع لكل منطقة صمم حسب مهن كل منطقة م وطقسها وتظاريسها وظروف الحياة اليومية فمنهم من يعمل بالحقول وهذا له زي ومنهم من يربي المواشي وله زي، ومنهم من يصطاد في البحار وله زي خاص ..

مجموعة هذه التصاميم يجب المحافظة عليها وعدم اندثارها بمتاحف مصغرة في المدارس والجامعات تحكي للأجيال القادمة هذا الأرث الجميل .. تحويلة:

تجاوزات البعض في يوم التأسيس لا يمكن أن تحيد هذا اليوم المجيد والمشكلة أن السلبيات تنتشر كالنار في الهشيم بفضل التقنية، ولكن في الجانب الآخر والسواد الأعظم كان بحجم الحدث والمسؤولية، هناك لقاءات ومحاضرات واستذكار لثلاثة عقود من البناء،

تجاوز بعض " الرعاع" لايشمل السواد الأعظم .

خاتمة:

«عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى في منتصف عام ١١٣٩هـ (١٧٢٧م) إلى عام ١٢٣٣هـ (١٨١٨م) وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله ﷺ».. حفّظ أبناءك هذا الحدث والتاريخ والشخوص وأحك لهم كيف كنا وإلى أين وصلنا.

والله المستعان