ابدأ من الآن.. 7 نصائح ذهبية للإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان


الجمعة 31 مارس 2023 | 01:20 صباحاً
فريق- السعودى اليوم

تحظى جهود مكافحة التدخين فى المملكة بنتائج مبشرة فى خفض نسب الإقلاع عن التدخين إلى مستويات قياسية، بنسبة نجاح إلى 70 % من الذكور والإناث.

نسبة الإقلاع عن التدخين

ويشارك فى تلك الجهود عدد كبير من الجمعيات، من بينها جمعية “نقاء” لمكافحة التدخين في المنطقة الشرقية، والتى كشفت أحدث دراساتها عن تخطى نسبة إقلاع الإناث من مرتادي عيادة الجمعية حاجز الـ 85 %، بينما لم تتجاوز نسبة العودة إلى التدخين بعد الإقلاع “الانتكاسة” الـ 10 % من إجمالي الذين أقلعوا من الذكور والإناث.

برامج توعوية

كانت جمعية 'نقاء' قد نفذت خلال الـ 12 شهرًا الماضية على مستوى المنطقة أكثر من 40 برنامجًا توعويًا، استفاد منها أكثر من 50 ألف مشارك، فى إطار حملة شعارها “انويها ونقاء معك”، للتوعية بأضرار التدخين، ومساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين، واستغلال شهر رمضان المبارك.

وأوضح المدير التنفيذي في الجمعية بالمنطقة الشرقية أسامة الزامل، أن الجمعية، أن الحملات السابقة، أقلع فيها عن التدخين خلال رمضان أكثر من 700 شخص.

ونوه أيضا أن لشهر رمضان، طابعا خاصا، يساعد المدخن في الاقلاع، إذ إن المدخن يقضي أكثر من 14 ساعة دون تدخين، مما يساهم في الإسراع بالإقلاع.

نصائح للاقلاع

ويساعد على الإقلاع عن التدخين، اتباع النصائح الآتية: تفريش الأسنان حيث سيشعر الشخص برائحة أفضل وسيستصعب التدخين بعدها للإبقاء عليها، الذهاب إلى الأماكن التي تشتت الرغبة في التدخين كالمكتبة أو مشاهدة فيلم، طلب الدعم من صديق أو أحد أفراد العائلة عند الحاجة.

كما ينصح بتجنب المنتجات التي تحتوي على مادة الكافيين لأنها تحفز الرغبة في التدخين، وممارسة النشاطات البدنية، بالإضافة إلى ملء جدول الأعمال اليومي بشكل كام، وكتابة قائمة بدوافع الإقلاع عن التدخين والنظر إليها بين الحين والآخر. 

اقرأ أيضا