التهاب المفاصل "الروماتويدي" مرض مناعي بلا علاج والنساء أكثر عرضة.. طبيب يجيب


الثلاثاء 23 يناير 2024 | 05:03 مساءً
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل
جودي العبد الكريم

أكد أطباء أن مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، هو مرض مناعي مُزمن، وحتى الأن لم يجد له الأطباء علاج، مشيرين إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال.

التهاب المفاصل

وقال استشاري عظام والعمود الفقري، أن التهاب المفاصل هو مرض مزمن يؤثر على المفاصل ويسبب التورم والألم والتشنج والتيبس في الحركة، ويعتبر واحدًا من أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعًا وتأثيرًا.

ويصيب بشكل أساسي النساء بنسبة أكبر من الرجال، وهو مرضُا مناعيا ذاتي الاستهداف، مما يعني أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم خلايا المفاصل السليمة ويتسبب في التهابها، ويؤدي إلى تلف المفاصل وتدميرها مع مرور الوقت، وإذا لم يتم العلاج بشكل صحيح، فقد يتسبب في تلف مستمر للمفاصل وتدميرها، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى إعاقة حركة المريض وتقليل جودة حياته'.

وقد يتطلب العلاج الطويل الأمد والمنتظم للسيطرة على الأعراض وتقليل التهديد الذي يشكله المرض للمفاصل، أنه لا يوجد علاج نهائي ومع ذلك، فإن التشخيص المبكر والعلاج الفعال يمكن أن يساعدان في تقليل الأعراض وتباطؤ تطور المرض.

أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي

وتعتبر أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي غير معروفه، حيث يحدث تهيّج وخلل مَناعِي بحيث تهاجم الخلايا المناعية خلايا الجسد ذاتِياً ومن أهم هذه الخلايا هي المتواجدة بالمفاصل فتسبب تورم وألم في غشاء المفصل.

اقرأ أيضا