بالفيديو.. تأثير المشي حافيًا على القدم السكري والكاحل؟ استشاري عظام يجيب


الثلاثاء 23 يناير 2024 | 11:53 صباحاً
الدكتور طلال المالكي
الدكتور طلال المالكي
جودي العبد الكريم

وضح الدكتور طلال المالكي، استشاري عظام وجراحات تأثير المشي حافيًا على القدم السكري والكاحل، ويكشف أضرار ذلك الأمر خلال السطرو القادمة.

تأثير المشي حافيًا على القدم السكري والكاحل

1- آلام الركبة والظهر: يعيق المشي حافي القدمين على أداء وظيفة القدم، ويسبب آلامًا في الركبة والظهر، حيث تتعرض الأقدام الحافية للخطر وتتأثر وظيفتها الحيوية سلبيًا، بخاصة عند السير على الأسطح الصلبة، الذي يتسبب في المعاناة من إجهاد هائل للقدم وبقية الجسم.

2- خلل في التوازن وتشوهات في القدم: ومن الممكن أن يؤدي عدم التوازن الناجم عن المشي حافي القدمين على الأسطح الصلبة إلى تطور تشوهات القدم الكامنة، مثل الأورام، وسيؤدي إلى حالات مؤلمة مثل ألم الكعب والتهاب الأوتار الخلفية والتهاب وتر العرقوب.

3- الإصابة بالعدوى: يعرض المشي حافيًا القدمين للكائنات البكتيرية والفطرية، التي يمكن أن تصيب البشرة والأظافر. يمكن أن تؤثر الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفطريات على شكل ورائحة وراحة القدم.

4- تفاقم أعراض مرض السكري: يجب على مرضى السكري عدم المشي حافي القدمين في الأماكن العامة لتجنب الالتهابات الجلدية. يمكن أن تؤثر عدوى الجلد، مثل الفطريات، على ترطيب جلد مرضى السكري، مما يغير نسيجه ولونه ويؤدي لتورمه.

اقرأ أيضا