يهدد العالم.. ماهو الوباء "إكس" الذي دعت الصحة العالمية الدول إلى الإستعداد لمواجهته؟


الخميس 18 يناير 2024 | 10:37 مساءً
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
ديالا الشمري

حذّر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من وباء X 'إكس' الجديد، موجهاً الدول الى الاستعداد له.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، خلال كلمته في حلقة نقاش بعنوان 'الاستعداد لمرض X' خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: 'مصطلح 'المرض X'، يشير إلى مرض غير معروف تم وصفه لأول مرة في عام 2018'. 

وأضاف: 'الأمر يتعلق بعدو مشترك وبدون استجابة مشتركة، بدءا من الاستعداد... فسوف نواجه نفس مشكلة كوفيد'.

اتفاقية الوباء

وحول تسليط الضوء على الموعد النهائي في مايو 2024 لاتفاقية الوباء، أعرب غيبريسوس عن أمله في أن تتوصل الدول إلى هذا الاتفاق بحلول ذلك الوقت.

وذكرت الصحة العالمية في وقت سابق أن الوباء الجديد يمكن أن يتسبب في وفيات أكثر 20 مرة من فيروس كورونا المستجد.

يهدد العالم

وبحسب موقع بي بي سي البريطاني، فإن المرض إكس، هو مرض غير معروف، يحاول العلماء وضع التدابير المضادة والتي تضمنت باللقاحات والاختبارات لنشرها في حال تفشيه في المستقبل.

 واعلنت منظمة الصحة العالمية ازدياد في انتشار حالات الإصابة بكورونا خلال شهر ديسمبر الماضي، حيث تم الإبلاغ عن وفاة ما يقرب من 10 آلاف، كما ارتفعت نسبة دخول المستشفيات بسبب الإصابة لـ42%.

ما هو المرض إكس؟

وبحسب المعلن فإن المرض إكس ليس وباء حقيقيا، وهو يستخدم من هيئات الصحية للإشارة إلى وباء افتراضي، يتم التجهز إليه لمجابهته.

وقد كشفت منظمة الصحة العالمية عن أنها جمعت أكثر من 300 عالم للنظر في إمكانية تسبب أكثر من 25 نوعا من البكتيريا والعائلات الفيروسية.وأعلنت المنظمة المسببات الرئيسية في تفشي الأمراض والجوائح، وذلك للاستثمار العالمي والبحث والتطوير وبالأخص في صناعة اللقاحات والفحوصات والعلاجات.

وهو ما يعني أن المرض إكس يشير إلى عامل غير معروف قد يتسبب في وباء دولى خطير، وهو ما يعني أنه قد يستخدم للبحث والتأهب لتحديد الأوبئة المحتملة في المستقبل..

اقرأ أيضا