اضطرابات سلوكية خطيرة تصيب المراهقين و5 مراحل للعلاج يوضحها خبير تطوير الذات


الاربعاء 10 يناير 2024 | 05:16 مساءً
الاضطرابات السلوكية للمراهقين
الاضطرابات السلوكية للمراهقين
ريم العتيبي

تصيب الاضطرابات السلوكية فئة من المراهقين بدرجات وأعراض متفاوتة لأسباب مختلفة، والتى تتنوع بين اضطرابات اضطراب القلق العام واضطراب القلق الاجتماعي واضطراب الهلع، وغيرها من الاضطرابات السلوكية والنفسية.

اضطرابات سلوكية لدي المراهقين

وبحسب عبد الله الحوطي مستشار فى إعداد القيادات وتطوير الذات، فإن الاضطرابات السلوكية لدى المراهقين متعددة، بعضها يكون فى صورة تمرد على تعليمات الوالدين أو التجاوز فى التعامل مع الأكبر سنًا، وهناك اضطراب ثنائي القطب يجعل المراهق متقلب المزاج بشكل شديد.

اضطراب الهوية والقلق 

كما أشار إلى اضطراب الهوية الذين يصيب المراهق بهواجس حول شعورهم بأنفسهم وقدرتهم على التصرُّف بأنفسهم. · ولديهم ثغرات في ذاكرتهم عن الأحداث اليومية، ويصاب البعض الآخر باضطراب القلق ويشمَل مستوياتٍ عاليةً من القلق والخوف وتجنُّب المواقف الاجتماعية بسبب الشعور بالإحراج دون سبب حقيقى.

وحول أكثر أنواع الاضطرابات السلوكية شيوعًا، أوضح 'الحوطى'، أن اضطراب فرط الحركة والانتباه، وهو اضطراب عصبي بيولوجي ينتج عن وجود اختلال كيميائي في الناقلات العصبية وقد يكون سببه وراثيًّا.

علاج الإضطرابات السلوكية للمراهقين

ورأى أن علاج تلك الاضطرابات يتم على 5 مراحل، أولها التواصل مع المريض بطريقة هادئة وودودة وتقديم نصائح مباشرة وبسيطة، إتاحة حوافز لتشجيعه، ثم الاهتمام بالمريض والاستماع إليه بشكل جيد، وتوفير دوائر دعم متعددة من الأهل والأصدقاء والطبيب المختص، وإعطاء مساحة من المرونة والحرية فى التعامل مع المراهق.

اقرأ أيضا