بالفيديو: هل هناك طرق طبيعية للحفاظ على صحة الجيوب الأنفية؟.. طبيب يُجيب


الثلاثاء 09 يناير 2024 | 11:13 صباحاً
سريع الدوسري
سريع الدوسري
جودي العبد الكريم

كشف الطبيب سريع الدوسري، استاذ الأنف والجيوب الأنفية جامعة الملك سعود، أنه قد يعتمد علاج التهاب الجيوب الأنفية، على اكتشاف السبب الرئيسي لهذه المشكلة. ولكن في الحالات البسيطة من التهاب الجيوب يمكن أن تساعد بعض الطرق في علاج الجيوب الأنفية في البيت والتقليل من أعراضها المزعجة، وسنعرض لكم ذلك خلال السطور القادمة.

الطرق المستخدمة لعلاج الجيوب الأنفية بالمنزل

-علاج الجيوب الأنفية بطرق طبيعية: غسل الأنف بالملح والماء، حيث يمكن أن يساعد استخدام المحلول الملحي على تخفيف احتقان الأنف، كما أنه يساعد على تخفيف الالتهاب والتهيج الذي يحدث داخل الأنف، وهذا ما يفسر إمكانية استخدامه لتخفيف أعراض وعلاج الجيوب الأنفية في المنزل.

-كوب من الماء النظيف والمعقم: حيث قم بإضافة 3 ملاعق صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من صودا الخبز، ويتم خلط الملح وصودا الخبز لوحدهما ومن ثم يؤخذ من المزيج ملعقة واحد صغيرة وتضاف إلى كوب الماء النظيف ويحرك قليلًا، ثم يوضع المحلول في بخاخ أو سيرنج نظيفة، ليسهل عملية غسل الأنف بالمحلول الملحي.

-استخدام الكمادات: يمكن أن يقوم المريض بوضع كل من الكمادات الدافئة والباردة على الأنف، حيث يساعد وضع الكمادات الدافئة على أماكن التهاب الجيوب الأنفية ويليها وضع الكمادات الباردة على تقليل الالتهاب في الجيوب الأنفية والضغط الناجم عنها.

-استنشاق بخار الماء: حيث يساعد البخار على تفكيك المخاط المتراكم داخل الأنف، وبالتالي فإنه سيعمل على التقليل من الاحتقان والتقليل من الضغط الذي يحدثه التهاب الجيوب الأنفية في منطقة الأنف وأعلى الرأس.

-شرب الماء والسوائل الأخرى: ينصح عادة بالحفاظ على شرب الماء والسوائل الأخرى، مثل العصائر وشاي الأعشاب من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم وتخفيف أعراض الجيوب الأنفية، حيث يساعد شرب الماء والسوائل الأخرى على إذابة وتخفيف المخاط المتراكم داخل الجيوب الأنفية، وبالتالي التخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية. كما أنه يحافظ على رطوبة الأنسجة المتواجدة داخل الأنف ويقلل من تهيجها.

-علاج الجيوب الأنفية بالعسل: يمكن أن يساعد استخدام العسل، وخاصة عسل مانوكا، في علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل/ حيث قم بخلط ملعقة واحدة كبيرة من العسل مع 1 - 2 ملعقة صغيرة من عصير ليمون طازج، وتسخين الخليط لبضع ثوان، وتناول هذا الخليط عبر الفم، وتكرار ذلك بمعدل مرتين يوميًا.

-علاج الجيوب الأنفية بالزيوت الأساسية: وبدلًا من استخدام الأعشاب لعلاج الجيوب الأنفية في المنزل، يمكن أيضًا للمريض استخدام بعض الزيوت الأساسية المستخرجة من الأعشاب للتقليل من أعراض التهاب الجيوب الأنفية، وذلك لما تمتلكه هذه الزيوت من خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للبكتيريا، زيت اليوكاليبتوس-زيت النعناع-زيت اللافندر-زيت الليمون.

اقرأ أيضا