بعد ظهور متحور كورونا الجديد.. أعراض الفيروس وطرق الوقاية منه


الخميس 21 ديسمبر 2023 | 06:05 مساءً
متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد
بدر القحطاني

متحور كورونا الجديد NJ1، رصدت هيئة الصحة العامة في السعودية (وقاية) انتشار الإصابات بـ متحور كورونا الجديد NJ1، فيما ذاع القلق مجددًا بين المواطنين بسبب انتشار متحور كورونا الجديد NJ 1 بين دول العالم، وفي بيان لها اليوم الخميس، عن مدى صحة ما ينشر عن متحور كورونا الجديد NJ 1، أوضحت الصحة السعودية أعراض المتحور الجديد.

متحور كورونا الجديد NJ 1

أوضحت هيئة الصحة العامة في السعودية (وقاية)، في تدوينة لها على «x»، أن ما يتم نشره عن متحور كورونا الجديد NJ 1، لا يدعو للقلق، وأضافت أن لا صحة للتحذيرات المعلن عنها والمخاطر، على الرغم من انتشار متحور كورونا الجديد NJ 1، بنسبة 36%، وتابعت إن زيادة النسبة لم يؤدي إلى أي عجز أو زيادة في الأعداد بالعنايات المركزة.

ظهور متحور كورونا الجديد NJ 1

وأشارت «وقاية» إلى أن متحور كورونا الجديد NJ 1، يعتبر من المتحورات المتفرعة لـ كوفيد 19، وطمأنت المواطنين أن اللقاحات تعمل على حماية المواطنين من الإصابة بـ متحور كورونا الجديد NJ 1، كما أنه لا يوجد ما يستحق القلق ولا حاجة لتطبيق الإجراءات المشددة للوقاية منه، وشددت على ضرورة أخذ المعلومات من المصادر الرسمية الموثوق بها.

منظمة الصحة العالمية

وفي نفس السياق حذرت الصحة العالمية من سرعة انتشار متحور كورونا الجديد NJ 1، وأكدت على ضرورة أخذ الحيطة والحذر جراء انتشاره في عدد من الدول حول العالم، ومع حلول فصل الشتاء من المتوقع سرعة انتشار الفيروس بنسبة أسرع إلى جانب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، واشارت أن اللقاحات الحالية تعمل على الوقاية من الإصابة بـ متحور كورونا الجديد NJ 1.

وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد JN.1 على أنه 'مثير للاهتمام' منفصلاً عن السلالة الأم BA.2.86، وذلك بعد أن كان صُنِّف سابقاً على أنه جزء فرعي من تلك السلالة.

تحذير هام للمواطنين

وناشدت المنظمة المواطنين باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى والأمراض الخطيرة باستخدام جميع الأدوات المتاحة، على رأسها الكمامة بعد تصنيف الفيروس بأنه شديد العدوى وينتشر بسرعة فائقة.

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية أعراض متحور كورونا الجديد

أعراض متحور كورونا الجديد NJ 1

فيما أوضح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة الأمريكية، أعراض متحور كورونا الجديد NJ 1، وهي تبدو مشابهه لأعراض فيروس كورنا وهي كالتالي:

- التهاب الحلق.

- سيلان الأنف.

- الإصابة بالسعال.

- التعب وضعف العظام والمفاصل.

- الشعور بالصداع.

- فقدان حاسة التذوق والشم.

متحور كورونا الجديدمتحور كورونا الجديد

طرق للوقاية من الإصابة بمتحور كورونا الجديد JN1

1- الحصول على تطعيم الجرعات المنشطة للفئات الأكثر تضررا من الإصابة.

2- التطهير المستمر للأيدى والأسطح.

3- التهوية الجيدة وارتداء الكمامات فى الأماكن المزدحمة سيئة التهوية.

4- الاهتمام بالتغذية الجيدة لرفع الحالة المناعية.

5- مراعاة البقاء فى المنزل عند الإصابة بالمرض.

6- الحرص على الخضوع للفحص حال ظهور أى أعراض، أو مخالطة شخص مصاب بالكورونا أو الأنفلونزا.

7- الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين، قدر الإمكان.

8- الحرص على الآداب التنفسية، أى تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس.

اقرأ أيضا