بالتفاصيل.."الغذاء والدواء" توضح أعراض التسمم الغذائي وكيفيه الوقاية منه


الأطفال والحوامل وكبار السن أكثر عرضة للإصابة به

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 01:16 مساءً
التسمم الغذائي
التسمم الغذائي
ليلي العنزي

أكد الأستاذ مازن بن سليمان الصغير رئيس قسم الاستقصاء الوبائي بالهيئة العامة للغذاء والدواء، على ان التسمم الغذائي باختصار هو عبارة عن تناول اكل ملوث والتي تسببها الميكروبات والمواد الكيميائية الضارة، وتتسبب بأعراض التسمم الغذائي للشخص المصاب، وأكثر المسببات هي البكتريا والفيروسات. علماً أن سنويا يتعرض آلاف الأشخاص في السعودية للتسمم الغذائي.

أقرأ أيضًا: "الغذاء والدواء".. تسجل نموًا في الاقتصاد الصحي وتعزز الأمن الغذائي بالمملكة

اعراض التسمم

اعراض التسمم تعتمد على المسبب قد تكون من خفيفة الى شديدة ولكن هي بالعادة عبارة عن ألم في البطن وغثيان وقيء وإسهال وحرارة وربما الجفاف.

من هم أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي؟

 الأطفال والحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي هم أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي والاعراض تكون أكثر حدة معهم.

التأكد إذا كان الشخص مصاب بتسمم غذائيا أو لا؟

يتم تأكيد عن طريق الأعراض وإجراءات وفحوصات معينة للمريض أو العينات التي تؤخذ منه، وهي الفحوصات المخبرية للدم، ويمكن أن يلجأ إلى الزراعة المخبرية لعينات البراز أو المسحات الشرجية أو القيء لتحديد الميكروب الممرض ويسمى بالعامل المُسبب للتسمم الغذائي. بالإضافة إلى الفحص المخبري الروتيني لعينات البراز.

كيف يتم علاج الشخص المصاب بالتسمم؟

 من المهم تعويض النقص في السوائل والاملاح الذي يحصل نتيجة التسمم الغذائي لتجنب حدوث الجفاف، بالإضافة إلى الراحة، وأيضا يفضل تناول الوجبات الخفيفة بدل من الوجبات الثقيلة إلى ان تهدأ المعدة والأمعاء من الأعراض، وفي حال كانت الاعراض شديدة لابد من علاجها في المستشفى مثلا عند تجاوز درجة الحرارة 38 درجة مئوية، أو عند خروج دم مع البراز او التقيؤ بشكل مستمر لفترة طويلة أكثر من ثلاث أيام، او عند ظهور اعراض الجفاف كعدم التبول او جفاف الفم او الحلق او الشعور بالدوخة عند الوقوف أو استمرار الإسهال لأكثر من 3 أيام.

 وعند الذهاب للمستشفى وتمكن الطبيب من تحديد نوع المسبب للتسمم وشدة الأعراض قد يتخذ الطبيب الإجراءات التالية: تعويض السوائل المفقودة بالسوائل الوريدية وخاصة للأطفال وكبار السن المُصابين بالتسمم الغذائي الحاد. إعطاء المضاد الحيوي المناسب لمعالجة المسبب للتسمم في حال أن المسبب هو البكتيريا.

طرق الوقاية من التسمم الغذائي:

✔️غسل اليدين جيداً قبل وبعد تحضير الطعام.

✔️تنظيف الأواني والأدوات جيداً مثل السكاكين وأجهزة فرم اللحم وغيرها بالشكل الصحيح.

✔️الترتيب الصحيح سواء كان في الثلاجة. بحيث وضع الأغذية الجاهزة للأكل في الأعلى والأغذية النيئة في الأسفل.

✔️بالإضافة عند التسوق عدم خلط الأغذية النيئة مع باقي الأطعمة.

✔️عدم استخدام الأدوات الغير آمنة والمشقوقة والمكسورة.

✔️اطبخ بدرجة حرارة آمنة بحيث لا تقل عن 62 درجة مئوية فأعلى على حسب نوع الطعام.

✔️استهلاك الطعام يجب أن يكون خلال ساعتين من بعد التحضير، وفي حال عدم استهلاكه وضعه في الثلاجة.

✔️تذويب الثلج بشكل سليم إما بوضعه في الثلاجة. أو عن طريق استخدام المايكروويف المخصص لذلك.

✔️التخلص من الطعام المخزن بشكل غير سليم حتى وان كان ذو رائحة زكية وشكله سليم والظاهر جميل، لا يستهلك إذا كان بشكل غير سليم.

هيئة الغذاء والدواء
التسمم الغذائي

اقرأ أيضا