طفل ينجو من مرض نادر فى الرئة بجراحة ناجحة فى مستشفى القطيف


الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 04:36 مساءً
عملية جراحية نادرة
عملية جراحية نادرة
واس

على مدار ثلاث ساعات، خضع طفل يعانى من حالة مرضية نادرة تسببت له فى التهابات متكررة فى الرئة، لجراحة ناجحة أجريت لأول مرة بمستشفى القطيف المركزي أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي.

التهابات متكررة فى الرئة

وصل الطفل الذى يبلغ من العمر 10 سنوات وهو يعانى من التهابات متكررة في الرئة اليسرى، وكشفت الفحوصات التي أجريت له أن سبب الحالة التي يعاني منها الطفل عبارة عن عيب خلقي في الفص السفلي للرئة اليسرى ( تشظي رئوي )، ( Bronchopulmonary Sequestration ).

نجاح الجراحة دون مضاعفات

وفور ظهور نتائج الفحوصات، قرر الفريق الطبى استئصال الفص السفلي للرئة اليسرى في عملية استغرقت ما يقارب ثلاث ساعات، ومرت بالفعل مرحلة ما بعد العمل الجراحى بسلام وبدون مضاعفات، وأُخرج الطفل من المستشفى بوضع ممتاز، ويتابع حالياً في العيادة وهو بصحة جيدة.

تشظى القصبات الهوائية 

يمثل تشظي القصبات الهوائية من 1-6% من جميع التشوهات الرئوية الخلقية، ما يجعله اضطرابًا نادرًا للغاية، ويعرف التشظي الرئوي (BPS) بأنه تشوه خلقي نادر في الجهاز التنفسي السفلي والذي يتألف من كتلة غير عاملة من أنسجة الرئة الطبيعية، تفتقر إلى الاتصال الطبيعي مع شجرة القصبة الهوائية، وتتلقى إمداد الدم الشرياني من الدورة الدموية الجهازية، مما يؤدي إلى فشل في العمل والمساهمة في التنفس ومن ثم العديد من المضاعفات التي تؤثر على حياة المريض.

اقرأ أيضا