نصائح لوقاية مرضى الجهاز التنفسي خلال موجة الرياح والأتربة في مناطق المملكة


الاربعاء 29 نوفمبر 2023 | 01:25 صباحاً
طرق الحماية من التعرض لأزمات تنفسية
طرق الحماية من التعرض لأزمات تنفسية
ديالا الشمري

أعلن المركز الوطني للأرصاد، عن نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربةن خلال الفترات المقبلة على مفظم مناطق المملكة، وهو ما يشكل أمر بالغ الصعوبة على مرضى الجهاز التنفسي.

و نظراً لتعرض مصابي الأمراض التنفسية للأزمات في حالة الطقس السيئة، نستعرض أهم النصائح لمرضى الحساسية في حالة تعرضهم لأزمة تنفسية عند استنشاق الأتربة، والأطعمة التي تقوي الرئتين خلال تلك الفترة.

ماذا تفعل إذا تعرضت لأزمة تنفسية؟

في حالة العاصفة الترابية تعمل ذرات الغبار على تهييج الجهاز التنفسي؛ مما يتسبب في حساسية الأنف، وبالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي تسبب الأتربة إصابتهم بالأزمات الربوية، لهذا السبب في حالة دخول ذرات التراب إلى رئتيك وتعرضك لأزمة تنفسية، لابد من اتباع خطوات الإسعافات الأولية التالية، وفقا لموقع «هيلث لاين» الطبي:

- قم بفك أي ملابس ضيقة.

- استخدم جهاز استنشاق الربو أو الأكسجين المنزلي فورًا.

- قم بعمل تمارين التنفس، التي تزيد من قوة الرئة وقدرتها وتساعد في تحسين الأعراض، وهناك عدة أنواع من تمارين التنفس الخاصة بالربو من بينها، اثنان منها هما التنفس بالشفاه والتنفس البطني:

- التنفس من خلال الشفاه، وتساعد هذه التقنية على إبطاء التنفس وتقليل ضيق التنفس والتي تشمل الخطوات التالية:

-خذ شهيقًا أو شهيقًا من خلال الأنف بينما يكون الفم مغلقًا.

-ضع شفتيك في وضعية المتابعة، كما لو كنتِ تصفرين.

- قم بالزفير أو الزفير، من خلال الشفاه المزمومة.

- يجب أن يكون الزفير ضعف مدة الشهيق على الأقل.

التنفس الغشائي في العاصفة

ومن الخطوات التي تساعد على علاج الأزمة التنفسية في العاصفىة الترابية التنفس الغشائي، إذ تعمل هذه الطريقة على إبطاء التنفس وتقليل احتياجات الجسم من الأكسجين، فقط ضع إحدى يديك على المعدة والأخرى على أعلى الصدر.

- يستنشق من خلال الأنف.

- يجب أن ترتفع المعدة، ولكن لا ينبغي أن يكون الجزء العلوي من الصدر، مع الحفاظ على استرخاء الكتفين والرقبة، قم بالزفير من خلال الفم.

- يجب أن يكون الزفير أطول بمقدار 2-3 مرات من الشهيق.

اقرأ أيضا