رسميًا.. بدء تطبيق "التأمين الوطنى" فى 484 مستشفى فى هذا الموعد.. واستشارى يوضح الفئات الأكثر استفادة


الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 | 09:25 مساءً
مستشفيات التأمين الوطني
مستشفيات التأمين الوطني
ريم العتيبى

أشهر قليلة تفصلنا عن تفعيل نظام التأمين الوطنى الذى ينطلق رسميًا فى مستشفيات المملكة منتصف العام القادم 2024، وسيكون مدى الحياة للمواطنين وسيتجدد تلقائيًا كل سنة.

نظام التأمين الوطني الصحي

ورغم أن التأمين الوطنى سيكون متاح لجميع المواطنين، إلا أن مستشفيات بعينها يشملها هذا النظام وهى شبكة المستشفيات الحكومية، دون الخاصة، وهو ما فتح تساؤلات بشأن مدى تمتع المواطنين فى المناطق النائية بخدمات التأمين الوطنى خاصة مع عدم وجود مستشفيات حكومية بها.

مستشفيات التأمين الوطني 

من جهته، توقع استشاري التأمين سليمان بن معيوف، الاستعانة بشبكات القطاع الخاص مثل المستشفيات التي تكون لها عدة فروع لتغطية خدمات التأمين الوطنى لقاطنى تلك المناطق.

يشار إلى أن عدد المستشفيات الحكومية فى المملكة يبلغ 484 مستشفى ويستحوذ القطاع العام على نسبة 67%، وتعتبر مدينة مكة المكرمة من أكثر المدن التي يتواجد بها مستشفيات حيث إنها تضم 104 مستشفى.

وتابع خلال حديثه إلى قناة الإخبارية،: 'من الممكن أن يكون هناك طلب من وزارة الصحة أو شركة الصحة القابضة ليكون لها منشآت تقدم الخدمات الطبية'.

مستشفيات القطاع الخاص 

كان وزير الصحة فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، قد توقع زيادة مساهمة القطاع الخاص الصحى من 20% إلى 50% من تقديم الخدمات الصحية، مع تطبيق نظام التأمين الوطني الجديد.

اقرأ أيضا