خبيرة تغذية تكشف عن 15 نوع طعام يساعد في ضبط مستوى السكر بالدم


طعام يساعد في ضبط مستوى السكر بالدم

الاثنين 23 أكتوبر 2023 | 09:58 صباحاً
اطعمة تساعد في ضبط السكر بالدم
اطعمة تساعد في ضبط السكر بالدم
جودي العبد الكريم

يعتبر الطعام هو من يتحكم في جسدنا وصحته، لذلك علينا أن نهتم بما ندخله لجسدنا، وقدمت الطبيبة هبة رسلان، خبيرة التغذية، وخلال السطور القادمة نستعرض لكم أطعمة معينة تساعد علي ضبط مستوى السكر في الدم .

 طعام يساعد في ضبط مستوى السكر بالدم

1-السبانخ واللفت: يقدمون للجسم فوائد غذائية، فمرضي السكر يمكنهم تناول الكثير منهم، فمريض السكر سوف يحصل علي فيتامين أ و فيتامين سي من كلاهما.

2- الفول: فهو يساعد علي ثبات السكر في الدم بدلاً من أن يكون له تأثير ضار أو أي ثأثير أخر؛ لأنها تساعد علي توازن الأطعمة الأخري التي ليس من الضرورة أن تكون صديقة لمرضي السكر.

3- الطماطمً: فهي مميزة لأحتوائها علي مادة الليكوبين و الكثير من الفوائد الصحية. مريض السكر يجب عليه الأهتمام أكثر بتناول الطماطم لأحتوائها علي جميع العوامل المغذية.

4-البروكلي: فهي الخضار الذي لا يحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية و ليس خضار نشوي مثل البسلة و الذرة فهو يحتوي علي فيتامين سي و يجعل مريض السكر يشعر بالتحسن ليس علي المدي القصير و لكن علي المدي البعيد البروكلي يحتوي علي بروتين نباتي.

5- التفاح: فهو مصدر قوي للفيتامينات والمعادن والألياف حيث يصنف كطعام صحي، لمريض السكر .

6-الشوفان:عليك تناول الشوفان الذي لم يمر بقدر كبير من المعالجة في الصنع، الشوفان يحدث فرقاً كبيراً في مشتويات السكر في الدم. لا تتناول الشوفان المضاف إليه نكهات أضافية لأن ذلك يعني إضافة سكر .

7- نبات الهليون ( نوع من أنواع الخضر الربيعية): تناول الهليون هو أمر يوصي به مرضي السكر لأنه يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات و المعادن و ليس خضار نشوي لذلك يمكن تناول حصة كبيرة منه.

8- الجريب فروت: الطعم اللاذع للجروب فروت هو شئ لا يمكنك التخلي عنه في النظام الغذائي لمريض السكر. قبل البدء في إضافة الجريب فروت إلي طعامك تأكد من أن ليس هناك أي موانع لديك، مثل الأدوية التي قد تتأثر بالسلب بسبب الجريب فروت.

9- البرتقال:الطعم الحمضي الجميل للبرتقال هو شئ يمكن ضمه إلي القائمة الغذائية الخاصة بمرضي السكر و بالطبع الحصول علي فيتامين سي الموجود بكثرة في البرتقال.

البرتقال يعتبر رقم واحد : عندما تتناول البرتقال فأنك تفعل معروف كبير في بدنك بسبب فيتامين سي الموجود به. فيتامين سي يقوي النظام المناعي للجسم و له أهمية خاصة في أدارة مرض السكر.

10-الأفوكادو: يساعد في علاج مرض السكر لأنه لا يؤثر بالسلب علي مستوي السكر في الدم, و يوفر ايضاً العديد من الألياف و المعادن و دهون صحية لدعم نمط الحياة الصحي فهو مليء بالدهون المفيدة.

11-سمك السلمون: السلمون غني جداً بأوميجا 3 لذلك ستجده في قائمة الطعام الموصي بها لجميع أنواع البرامج الغذائية. السلمون يقوم بالحد من الألتهابات و يحمي من مرض القلب. السبب لماذا السلمون مفيد ومناسب لمرضي السكر ويرجع ذلك إلي أهمية صحة القلب و لأنه يساعد علي ثبات مستوي السكر في الدم وبالتالي إدارة مرض السكر يوم بيوم.

12- اللوز:هو مكسرات مقرمشة و تسلية بين الوجبات صحية جداً و يمكن أضافته إلي الوجبات ليعزز من مستويات التغذية.فهو خفيف، لا يحتوي علي الكثير من الكربوهيدرات و لكنه ملئ بالدهون الصحية و الماجنسيوم.

13- التوت: كلما شعرت بالكسل و ليس لديك طاقة كافية، ابحث عن التوت البري لأنه يحتوي علي مضادات للأكسدة و الألياف و هي فاكهة صديقة لمرض السكر.

14-الزبادي اليوناني:الزبادي اليوناني أثبت وجوده في الأونة الأخيرة بين منتجات الألبان , لأنه يوفر بروتين أكثر عن الزبادي العادي. يمكن لمريض السكر أضافته إلي النظام الغذائي بدون قلق من حدوث أي مشاكل.

15- الكرنب: واحد من الخضراوات التي لا ثؤثر علي مستوي السكر الجلوكوز بالدم. و مفيدة جداً عند فقدان الوزن لأنها خضار يمكن تناول أي كمية منه بدون قلق .

اقرأ أيضا