السوق العقاري في السعودية 2023 .. التحدي الكبير لتحقيق رؤية 2030 العقارية


الخميس 12 أكتوبر 2023 | 03:28 مساءً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
مبارك الخالدي

السوق العقاري في السعودية 2023 تحديات كبيرة ورؤية واسعة لتحقيق رؤية المملكة في إقامة سوق قوي يجمع كبار الشركات ليس فقط محليًا بل إقليميا وعالميًا كذلك، العقار هو الأساس ومؤشر على قوة واستقرار الدول واستثمار مربح فوق الوصف لمن يجيد معرفة قوانينه واستغلال التسهيلات السعودية لإقامة إمبراطورية عقارية، في السطور التالية سوف نتعرف على بعض التفاصيل المهمة حول السوق العقاري في السعودية على موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم.

السوق العقاري في السعودية 2023

ضع في بالك هذه النقطة المهمة ' القطاع العقاري هو قطاع إقتصادي أساسي لابد من عدم إغفال مؤشراته '، إقامة استثمار في أي مجال من المجالات يبدأ بالسوق العقاري واستقراره، يبدأ بالحجر الصغير الذي يبني البيت، والذي يبني المصنع والذي يبني المدرسة والذي يبني كل الإنجازات القادمة، السوق العقاري يمثل كما نعرف جزء في الناتج المحلي للمملكة، والإحصائيات والأرقام في تزايد مستمر وتراقب مدى النمو في السوق وانتعاشه خصوصًا بعد التسهيلات الأخيرة من الحكومة لدعم هذا القطاع وتقديم العون له سواء عن طريق تقليل الضرائب بجانب تقديم العون والاستشارات وتسهيل إقامة الشركات والدعم بكل الطرق، رؤية 2030 لابد أن تتحق في هذا القطاع.

ستحب قراءة: تقرير | لماذا الإستثمار في" جوهرة جبل عمر " من أضخم وأندر الفرص للإستثمار العقاري في المملكة

السوق العقاري السعودي

السوق العقاري السعودي في أرقام

وفق آخر الإحصائيات المعلنة فإن السوق العقاري شهد إرتفاع بنسبة 0.8% بالمقارنة بنفس الفترة العام الماضي، الأرقام هي المقياس الرسمي لمعرفة مدى التقدم في هذا القطاع وهي الطريقة لمعرفة العيوب لتعديلها والمميزات لدعمها، كما يقال هذه الفرصة المناسبة لكل من يرغب في الدخول في هذا القطاع هذه الفترة والاستثمار فيه لكن بحكمه.

ستحب قراءة: نظام الوساطة العقارية في المملكة 1445.. الشروط والضوابط ومدة تصحيح الأوضاع

توقعات السوق العقاري 2024

وفق تصريح الهيئة العامة للعقار 'السوق العقارية في المملكة سوقًا مفتوحة وتخضع للعرض والطلب، فمتى كان هناك توازن بين العرض والطلب وتمكين للقدرة الشرائية لطالبي السكن، فإن القطاع يعد مستقراً جداً'، وأضافت الهيئة أن القطاع يشهد نمو متسارع بجانب التركيز على دراسة الأسواق والسوق بشكل مركز لدعم ذلك، يتوقع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، المهندس عبدالله الحماد أن السوق العقاري بحلول 2030 سيصل إلى أكثر من 353 مليار ريال سعودي، مما يدل على أن عام 2024 والسنوات القادمة بعدها بإذن الله ستشهد إرتفاع قوي ومميز نحو تحقيق هذه الأرقام.

ستحب قراءة: تكنولوجيا العقارات في السعودية .. كيف ساهمت في تحقيق طفرة في السوق ؟

السوق العقاري السعودي

تحديات السوق العقاري السعودي

هل معني انتعاش السوق أنه لا يوجد تحديات ؟ بالعكس تمامًا إن بلوغ النجاح لا يأتي إلا بوجود التحديات، تضع الهيئة العامة للعقار في بالها دومًا مواجهة التحديات في السوق العقاري مثل حوكمة القطاع بجانب رفع الشفافية وفعالية السوق أكثر وضبط عمليات البيع والشراء في الوحدات العقارية.

التحديات العقارية في السوق تجعل العقول تعمل على مدار الساعة للخروج بحلول ابتكارية لضبط السوق وزيادة الثقة في التعامل فيه ودفع الشركات باستثماراتها الكبرى بالدخول فيه بقوة.

ستحب قراءة: مميزات سوق العقارات في السعودية 2023 .. مستقبل العقار في المملكة وتطور السوق

في النهاية تستطيع متابعة كل جديد حول السوق العقاري عن طريق موقعنا صحيفة السعودي اليوم. 

اقرأ أيضا