نظام الوساطة العقارية في المملكة 1445.. الشروط والضوابط ومدة تصحيح الأوضاع


تفاصيل نظام الوساطة العقارية في المملكة

السبت 30 سبتمبر 2023 | 04:08 مساءً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
بدر القحطاني

نظام الوساطة العقارية.. يبحث العديد من المواطنين عن نظام الوساطة العقارية في المملكة، حيث قامت الهيئة العامة للعقار بالمملكة بالإعلان عن بدء تنفيذ نظام الوساطة العقارية في المملكة وذلك بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء في الدولة، والذي أشار إلى إلغاء العمل بالنظام القديم واللوائح التنفيذية والتنظيمية للمكاتب العقارية.

تفاصيل حول ضريبة التصرفات العقارية وشروط تحمل الدولة لها .. توضيح مهم من سكني للمواطنين

نظام الوساطة العقارية

حيث تسعى الهيئة إلى تدشين العديد من البرامج التي تساعد في تحسين مستوى جودة الوساطة العقارية في الأسواق، كما أنها تقدم مجموعة من الخدمات العقارية الإلكترونية للتسهيل على الوسطاء وكذلك على الأفراد، وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية تفاصيل نظام الوساطة العقارية في المملكة.

نظام الوساطة العقارية في المملكة

يعتبر نظام الوساطة العقارية واحد من أهم الأنظمة التي تساعد الممارسين في أداء المهام المنسوبة إليهم بأعلى معايير الجودة، لمحاولة تطوير الخدمات العقارية والوساطة في السعودية، كما أن النظام يضمن تصحيح الأوضاع خلال فترة زمنية مُقدرة بستة أشهر تنتهي عند قدوم اليوم الأخير لشهر ذي الحجة لعام 1444 القادم.

وبينت الهيئة إلى أن هناك خدمات إلكترونية مطروحة مجانًا خلال الفترة الحالية من بينها استخراج التراخيص التي تؤكد على توافر شروط ممارسة نظام الوساطة والتسويق العقاري في السعودية، وتأتي هذه الخطوة انطلاقًا من حرص الهيئة على تحفيز النشاط وتأهيل الممارسين لتحسين مستوى أعمالهم.

التعاملات العقارية في المملكة

ونوهت الهيئة أيضًا، إلى أن نظام الوساطة العقارية في السعودية يساعد في تحقيق معاملات عقارية عالية الجودة وموثوق بها أيضًا، ويضمن حقوق المتعاملين في هذا القطاع، كما أن هناك العديد من أعمال الوساطة العقارية لها العام من بينها:

إدارة الأملاك والمرافق.

خدمات التسويق العقاري.

تقديم الاستشارات في نطاق الخدمات العقارية.

إجراء تحليلات عقارية.

الإعلان العقاري.

وأكدت الهيئة، على حرصها المستمر على حصر ممارسة نشاط الوساطة العقارية وتمكين المرخص لهم فقط من ممارسته، وهذا سيكون له دور في تقليل النزاعات العقارية ويحفظ الحقوق، بناءً على رؤية المملكة 2030 وعند زيارة الموقع الرسمي للهيئة يمكن الاستعلام عن المزيد من المعلومات عن تفاصيل نظام الوساطة العقارية في السعودية.

مميزات سوق العقارات في السعودية 2023 .. مستقبل العقار في المملكة وتطور السوق

شروط ممارسة الوساطة العقارية للافراد والمنشآت

شروط حصول الافراد على تصريح ممارسة الوساطة العقارية :

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وكامل الأهلية

لابد ان يجتاز البرنامج التأهيلي لكل نشاط والدورات التدريبية الخاصة به

سداد المبلغ المالي للترخيص والمستحق كرسوم للخدمة

وجود سجل تجاري ساري وصالح المفعول.

يشترط أن يكون المدير المسؤول كامل الأهلية وسعودي الجنسية.

لابد من تحديد المدير المسؤول عن ممارسة الخدمة.

تسديد كامل المبلغ المالي المستحق للخدمة.

ضوابط نظام الوساطة العقارية الجديد

بعد انتهاء المهلة المسموحة للتصحيح للبدء بالعمل وفق نظام الوساطة العقارية الجديد 1444 هـ فلابد ان تعلم اهم ضوابط نظام الوساطة العقارية الجديد الذي تم تحديده لممارسة الوساطة والخدمات العقارية وهي :

لابد ان يتم الافصاح بشكل كتابي عن احتمالية تعارض المصالح في العقد للوساطة ، ويتم توضيح ما اذا كان وسيط للطرفين في نفس الوقت

لابد من التصريح كتابيا عن موافقة جميع الاطراف للوساطة بالموافقة على الافصاح عن اي بيانات او معلومات تم الحصول عليها من خلال الوساطة العقاري من قبل الوسيط

لابد ان يلتزم الوسيط بعدم الافصاح عن اي صفقة عقارية قام بها او تمت من خلاله او اي معلومات تخص الطرفين

يجب ان يقوم الوسيط باطلاع جميع الاطراف على ما لديه من معلومات او بيانات تخص الصفقة العقارية او اي وثائق لها علاقة بها

لابد من وضع رقم الترخيص الخاص برخصة الوساطة العقارية الخاصة بالوسيط ، مع توضيح اي تعاملات خاصة بممارسة الخدمات العقارية

لا يمكن للوسيط التوسط في اي صفقة عقارية اخرى يعتبر بها تعرض للمصالح مع الصفقة العقارية الحالية الا بعد أخذ موافقة كتابيا من الطرفين على ذلك

عدم الاقدام على التوسط العقاري للعقارات التي يمنع التصرف فيها ، لأنه في تلك الحالة لا يمكن ممارسة اي خدمة عقارية او وساطة عقارية فيه

أحكام نظام الوساطة الجديد

ونصت أحكام النظام على الآتي:

معاقبة من يمارس نشاط الوساطة العقارية والخدمات العقارية دون الحصول على ترخيص.

عقاب من يقدم معلومات غير صحيحة للحصول على ترخيص أو من يقدم معلومات مضللة أو إخفاء معلومات جوهرية فيما يخص العقار محل الوساطة أو الخدمات العقارية.

تشمل لائحة العقوبات الإنذار وتعليق الترخيص لمدة لا تتجاوز عام واحد، كما تشمل إلغاء الترخيص وفرض غرامة لا تتجاوز مائتي ألف ريال

يمكن لمن صدر بحقه قرار العقوبة التظلم منه لدى الجهة القضائية المختصة خلال 30 يوم من إبلاغه بقرار العقوبة.

السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي

اقرأ أيضا