دراسة جديدة.. تكشف مفاجآة عن علاقة أثار الإنجاب والإصابة بالخرف للنساء "تفاصيل"


الجمعة 29 سبتمبر 2023 | 11:51 صباحاً
الحمل وإصابة النساء بالخرف
الحمل وإصابة النساء بالخرف
غزيل الخالدي

تجري الكثير من الدراسات حول أسباب الإصابة بالخرف, وذلك للوقوف علي أسباب الإصابة بهذه المرض, وقد كشفت دراسة جديدة عن أن النسبة العالية لهرمون الإستروجين طوال الحياة تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدماغية والخرف لدى النساء.

علاقة الإنجاب والإصابة بالخرف لدي النساء

حيث توصلت الدراسة إلي أن النساء اللائي لديهن 'عمر إنجابي أطول'، أو اللائي أنجبن عدة أطفال، يتعرضن بشكل أكبر لهذا الهرمون، وهو ما يؤدي إلى دماغ أكثر صحة, وذلك كما نشرتة مجلة Neurology.

ويشار إلي أن الدراسة, تمت من خلال قيام الباحثون بتحليل حالة 9000 امرأة, وذلك بعد انقطاع الطمث بمتوسط عمر 64 عاما يعشن في المملكة المتحدة, وخلالها أجاب المشاركات في الدراسة عن عمرهن عند الدورة الشهرية الأولى، ومتى بدأ انقطاع الطمث، وعدد مرات الحمل.

اقرا ايضا: السبب المحتمل وراء الإصابة بالزهايمر.. دراسة تتواصل إلي نتائج جديدة

الحمل وأثاره علي النساء

وخلال الدراسة, أجري الباحثون حساب التعرض للهرمونات مدى الحياة عن طريق إضافة عدد سنوات حمل المرأة إلى مدة حياتها الإنجابية، وهو عدد السنوات بين الحيض الأول وإنقطاع الطمث. وكان متوسط التعرض للهرمونات مدى الحياة 40 عاما.

وكشف التحليل أن أولئك اللائي تعرضن للهرمونات بشكل أعلى على مدار حياتهم لديهن أحجام أقل من فرط كثافة المادة البيضاء, كما توصلوا إلي أن تناول موانع الحمل الفموية، أو HRT، لا يبدو أنه يغير التأثيرات المفيدة للحمل أو العمر الإنجابي.

وعلي أثر ذلك, أوضح مؤلف الدراسة كيفن ويتنجستال من جامعة شيربروك في كيبيك في كندا, بقوله 'دراستنا تسلط الضوء على الدور الحاسم للتاريخ الإنجابي في تشكيل دماغ الأنثى طوال الحياة', كما تابع بقوله أن النتائج 'تؤكد على الحاجة إلى دمج التاريخ الإنجابي في إدارة صحة الدماغ لدى النساء بعد انقطاع الطمث'.

اقرا ايضا: 10 عادات تدمر الأسنان.. تعرف عليها بالتفصيل لتتجنبها وتحافظ علي صحة أسنانك

اقرأ أيضا