تعرف على مميزات السوق العقاري في المملكة العربية السعودية 2023.. وتلك أبرز العقبات التي تواجه التمويل


الاحد 24 سبتمبر 2023 | 01:14 صباحاً
العقارات
العقارات
ديالا الشمري

يشهد سوق العقار في المملكة، في الفترة الأخيرة استقرار اقتصادي في ظل الحكومة الرشيدة، وهو ما يدفع عجلة الطلب والاستثمار فيها متزايد بوتيرة سريعة.

ويعد سوق العقار والاستثمار فيه بالسعودية، الخيار المجدي للحصول مكاسب طائلة، نظرًا  لما أثبته الدراسات من توسع المملكة في عدد العقارات المُنشأة لاسيما أن نصف عدد سكانها لا تتجاوز أعمارهم الـ 25 عاماً، مما جعل العديد من الشركات والمطورين العقاريين يتجهون إلى شراء الأراضي وتوفير وحدات عقارية للأجيال المقبلة.

ونستعرض من خلال موقعكم المفضل 'السعودي اليوم'، أهم مميزات سوق العقار في السعودية وأهم العقبات التي يمر بها.

موضوعات متعلقة: قفزة قوية في السوق العقاري السعودي الفترة المقبلة.. فرصتك للاستثمار

مميزات سوق العقار في السعودية

تجاوزت المشاريع العقارية في السعودية عام 2014،  285 مشروع عقاري بقيمة تتجاوز 260 مليار دولار كون الدراسات تشير إلى أن المملكة تحتاج إلى أكثر من 3,000,000 وحدة سكنية حتى عام 2040، ولذلك تدعم المملكة سوق العقار من خلال مجموعة ضخمة من التسهيلات الإدارية والاستثمارية.

تسهيلات الاستثمار الاجنبي

من تلك التيسيرات الخاصة الاستثمار الأجنبي حيث يتم إعطاء تراخيص الاستثمار لفترات طويلة تتجاوز الخمس سنوات وتسهيلها من خلال الهيئة العامة للاستثمار إضافة إلى المرونات في تأشيرات المستثمرين الأجانب ومنحهم مميزات استثمار.

كما يتيح حجم سوق العقارات في المملكة فرص متنوعة للاستثمار في مجموعة كبيرة جداً من العقارات السكنية والتي تشتمل على الوحدات السكنية والفلل والشقق أو العقارات التجارية مثل المحلات والمولات والعمائر التجارية إضافة إلى الأراضي والتي يسعى الكثير من الأفراد والشركات الى حيازتها.

موضوعات متعلقة: السوق العقاري السعودي 2023 .. وضع العقارات في المملكة هل سيصعد أم لا ؟

يتطلب الاستثمار العقاري صبراً وذكاء في الاختيار حيث أن الاستثمار العقاري يتطلب الخبرة والتخطيط والتحليل إضافة الى معرفة قوية بقواعد الاستثمار ومبادئه، يتجه العديد للاستثمار في العقارات في منطقة الرياض باعتبارها عاصمة المملكة العربية السعودية ومن الأسواق الاقتصادية الضخمة في المملكة لكن هذا لا يعني ضعفاً عند الاستثمار في باقي مناطق المملكة حيث أن سوق العقارات ومؤشرات العقار تبقى على ارتفاع في المملكة العربية السعودية. 

عقبات سوق العقارات في السعودية

يواجه العديد من الناس بعض العقبات في سوق العقارات السعودي، ولعل أبرز مايلي: 

التمويل والسيولة المالية

هذه العقبات هي التي تتعلق بالتمويل والسيولة المالية ولكن مع برنامج “القرض المعجل” المقدم من قبل صندوق التنمية العقاري، حيث أنه بإمكان الشخص الحصول عليه إذا وافق الشروط الخاصة بالقرض العقاري بالتعاون مع البنوك.

 كما يعتقد العديد من الخبراء أن القرض المعجل يعالج هذه العقبة بالإضافة إلى توفر العديد من البرامج التمويلية التي تقدم من قبل البنوك وشركات التمويل العقاري. 

حيث يتوقع أن يصل حجم التمويل العقاري إلى أكثر من 100 مليار ريال سعودي وذلك سينعكس على استقرار السوق ونموه في الفترة القادمة، بالإضافة إلى التسهيلات والبنية التحتية المقدمة من الحكومة التي تشجع على الاستثمار العقاري. وكذلك استقرار الدولة مقارنة بالدول المجاورة للسعودية مما جذب العديد للانتقال إليها مما انعكس على الطلب العقاري في المنطقة.

موضوعات متعلقة: السوق العقاري فى السعودية..القطاع الواعد يدفع عجلة التنمية و67.7 مليار دولار حجم استثمارات الشركات خلال الفترة الماضيه

هل تريد كسب أموال طائلة..إليك أفضل الطرق للاستثمار في سوق العقار 

الاستثمار العقاري
الاستثمار العقاري
الاستثمار العقاري
العقارات السكنية في السعودية
عقارات السعودية 2023
العقارات السعودية
العقارات
عقارات في الرياض

اقرأ أيضا