قفزة قوية في السوق العقاري السعودي الفترة المقبلة.. فرصتك للاستثمار


الجمعة 31 مارس 2023 | 01:02 صباحاً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
فريق-السعودي اليوم

يتوقع الخبراء والمحليين العقاريين أن ينمو سوق العقارات السعودي بمعدل سنوي مركب يزيد عن 9.74٪، وذلك خلال الفترة من 2022 وحتى 2027، مؤكدين أن السوق العقاري في السعودية سيشهد منافسة شديدة بين المطورين المحليين والدوليين خلال المرحلة المقبلة.

السوق العقاري في السعودية

 دشنت الحكومة، برامج الإسكان الميسور التكلفة في إطار حزم التحفيز المختلفة من العوامل الحاسمة لنجاح الشركات العقارية في المملكة، بعدما تأثر الاقتصاد السعودي لأسباب كثيرة، منها تفشي جائحة COVID-19، لكن سرعان ما عاد السوق العقاري السعودي بداية من شهر مايو 2021 في التحسن العام في النشاط التجاري، حيث بدأ الاقتصاد ينتعش من جديد مع استقرار حالات الإصابة، وتحسن الظروف العالمية. 

اقرأ أيضًا: للمطورين والمستثمرين.. كل ما يخص الاستثمار العقاري في الرياض والدمام

عودة النشاط العقاري في السعودية

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعودي

تقدم الحكومة العديد من الحوافز للشركات الأجنبية التي تخطط للعمل في السوق السعودي والمساهمة في نمو قطاع العقارات والاقتصاد بشكل عام، وذلك لأن المملكة تشهد زيادة سنوية في الأسر الجديدة تقدر بحوالي ١٠٠ ألف أسرة.

وارتفعت أنشطة البناء والتشييد في المملكة بنسبة 14٪ على أساس سنوي خلال أول ستة أشهر الستة من 2021، حيث زاد السوق العقاري بشكل سنوي بأكثر من ٣٧٥ ألف وحدة متعددة الأغراض.

اقرأ أيضا: يتضمن 42 طابق.. توقيع اتفاقية إنشاء مشروع "برج الإنماء" في حي الياسمين بالرياض

قطاع العقارات التجارية في السعودية

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعودي

شهدت قيمة تعاملات قطاع العقارات التجارية في السعودية، ارتفاعا حادث وصل إلى 9.6 مليار ريال، وذلك خلال أول شهرين من عام 1443 المنتهي في 6 شهر أكتوبر 2021، من 5.7 مليار ريال، و 5.8 ريال، مليار ريال خلال أول شهرين من العام الهجري السابق 1442 المنتهي في 16 أكتوبر 2020.

قطاع العقارات السكنية في السعودية

ارتفعت قيمة المعاملات العقارية السكنية في السعودية خلال أول شهرين من عام 1443 بحوالي 17.9 مليار ريال، مسجلة زيادة بلغت حوالي 8٪، وذلك عن 17.7 مليار ريال خلال نفس الفترة من 1442 و 1441.

اقرأ أيضا: إمارة الرياض تعلن بشرى سارة بشأن أعمال مشروع "حدائق الملك عبدالله" العالمية

سوق العقارات في السعودية

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعودي

سجل سوق العقارات في السعودية تراجعا بلغ حوالي 9.1٪ خلال ديسمبر 2021، حيث كانت قيمة الصفقات المبرمة بمعدل أسبوعي أقل من 4.1 مليار ريال.

كما تراجعت جميع القطاعات العقارية، حيث انخفضت تعاملات القطاع السكني بنسبة 4٪، وانخفض القطاع التجاري بنسبة 11.7٪.

نمو السوق العقاري السكني في السعودية

عقاراتعقارات

يتوسع السوق العقاري السكني في السعودية بشكل سريع، بعدما شهدت قيم الشقق في مدينتي الرياض وجدة أسرع وتيرة نمو خلال خمس سنوات، بنسبة 17٪ و 12٪ على التوالي خلال اثني عشر شهرًا، اعتبارًا من نوفمبر 2021.

واستمرت الحكومة في تسليم الوحدات في الرياض وجدة خلال الربع الثالث من عام 2021، سعيا لتحقيق تقدما في زيادة نسبة الأسر التي تمتلك منازل إلى 70٪ بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا: نايت فرانك: هناك فرصة لتطوير المزيد من الإسكان في المملكة بما يتماشى مع رؤية 2030

اتجاهات السوق العقاري في السعودية

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعودي

حددت الحكومة، الإسكان كأحد مشاريعها الرئيسية في إطار رؤية 203٠، حيث تهدف وزارة الإسكان إلى بناء ٣٠٠ ألف وحدة سكنية على مدى الخمس سنوات المقبلة، وذلك بالشراكة مع شركات القطاع الخاص.

التمويل العقاري في السعودية

ارتفعت التمويلات العقارية في السعودية بزيادة سنوية بلغت 48٪، بقيمة إجمالية بلغت 71.4 مليار ريال، وذلك خلال أول خمسة أشهر من عام 2021، نتيجة الطلب المتزايد على الوحدات السكنية وخصوصا الفلل، ومثلت حوالي 80٪ من إجمالي التمويلات العقارية.

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعودي

جدير بالذكر أن برنامج سكني من وزارة الإسكان، استطاع تقديم حوالي 77 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال أول خمسة أشهر من عام 2021، ما يعادل حوالي 55٪ من المستهدف البالغ 140 ألف وحدة سكنية.

اقرأ أيضًا: إطلاق منتجع روزوود أمالا أكبر منتجع سياحي على البحر الأحمر.. فرصتك للرفاهية والاستجمام

واستمر البناء في السوق السكني في نشاطه بشكل طفيف، حيث تم تسليم العديد من المشروعات في جميع أنحاء المدن الرئيسية، ليتم تسليم حوالي 26500 وحدة خلال النصف الأول من عام 2021، ليرافع إجمالي المعروض السكني إلى 1.3 مليون و 840 ألف وحدة في مدينتي الرياض وجدة. على التوالي.

أسعار العقارات في السعودية

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعودي

ارتفعت أسعار البيع للشقق والفيلات بنسبة بلغت حوالي 10٪ غرب الرياض، مقارنة بالفترة نفسها من عام ٢٠٢٠، وارتفعت بحوالي 12٪ شمال المدينة خلال نفس الفترة.

واستطاعت الحكومة الانتهاء من بناء أكثر من 106 ألف وحدة سكنية جديدة، بينما ما زال هناك 101 ألف وحدة سكنية قيد الإنشاء منذ الربع الأول من عام 2021، وتجاوز عدد الوحدات الجديدة 344 ألف وحدة خلال عام 2020.

اقرأ أيضًا: منح أراضي الديوان الملكي.. رابط التقديم للمواطنين بالمملكة 1444

متوسط أسعار العقارات في السعودية

سكنيسكني

تراجع متوسط أسعار الشقق السكنية خلال الربع الأول من عام 2021 إلى 133 ألف دولار أمريكي منذ عام 2020، فيما استقر متوسط أسعار بيع الأراضي والمنازل خلال نفس الفترة.

تراخيص شركات متعددة الجنسيات

حصلت 44 شركة متعددة الجنسيات خلال أكتوبر 2021 على تراخيص لنقل مقراتها الإقليمية إلى العاصمة السعودية الرياض، وكانوا في مجالات التكنولوجيا والأغذية والمشروبات والاستشارات والبناء، ووقعت 24 شركة اتفاقيات لإنشاء مكاتب إقليمية رئيسية، خلال ٢٠٢١، كما تم تسجيل 600 شركة دولية جديدة خلال نفس العام.

السوق العقاري السعوديالسوق العقاري السعودي

اقرأ أيضًا: جمعية بناء بالمنطقة الشرقية: نخطط لشراء 200 وحدة سكنية مؤثثة لتأمين حياة كريمة

قدرة السوق العقاري السعودي

يتميز السوق العقاري السعودي بقدرة تنافسية عالية، مع زيادة الطلب على العقارات الجديدة بسبب نمو الأنشطة التجارية وزيادة المنافسة.

اقرأ أيضا