السوق العقاري فى السعودية..القطاع الواعد يدفع عجلة التنمية و67.7 مليار دولار حجم استثمارات الشركات خلال الفترة الماضيه


توقعات السوق العقاري السعودي 2023: هل ستنخفض أسعار العقار الاجابة هنا

الاثنين 18 سبتمبر 2023 | 09:57 مساءً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
بندر الزهراني

القطاع العقاري  في السعودية من القطاعات الواعدة التي تلعب دورا محوريا في النهوض بالاقتصاد الوطني ويساهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية ،ووفقا لوزارة الاستثمار  حقق هذا القطاع الحيوي نسبة نمو وصلت لـ 8.7% خلال عام 2022،وهو أعلى معدل نمو عالمي.

موقعكم المفضل'السعودي اليوم 'يستعرض معكم كافة التفاصيل عن القطاع العقاري السعودي ودوره في دعم الاقتصاد والتنمية في المملكة،كالتالي:

اقرأ ايضا:بمساحة 13 مليون م2.. شراكة استراتيجية لإطلاق فرصة جوهرة جبل عمر

صفقات السوق العقاري السعودي تصل  18.3 مليار دولار خلال معرض ستي سكيب العالمي

صفقات السوق العقاري السعودي وصلت  18.3 مليار دولار خلال معرض ستي سكيب العالميصفقات السوق العقاري السعودي وصلت 18.3 مليار دولار خلال معرض ستي سكيب العالمي

وبلغ الاستثمار غير الحكومي (القطاع الخاص)  في القطاع العقاري أكثر من 254 مليار ريال (67.7 مليار دولار) ،وتمتلك المملكة اقتصاد قوي مما يجعلها وجهة مميزة للشركات العقارية العالمية وشهد السوق العقاري السعودي دخول شركات كبرى خلال الفترة الماضية ،وخلال معرض سيتي سكيب العالمي» كشفت وزارة  الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عن  مشاريع استثمارية بقيمة تتجاوز 68.7 مليار ريال (18.3 مليار دولار) خلال فعاليات المعرض، والذي استضافته المملكة الأيام الماضية وهو أكبر منصة عقارية، وجمع عدة شركات عارضة تتجاوز 350 شركة من 21 دولة تحت سقف واحد لعقد صفقات استثمارية كبرى.+

توقعات السوق العقاري السعودي 2023: هل ستنخفض أسعار العقار؟

وقال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد الحقيل، على هامش انطلاق المعرض، إن المملكة شهدت نمواً عمرانياً فاق بسرعته دول العالم أجمع من حيث المدن بأبعادها العمرانية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي لها دور كبير في تحقيق «رؤية 2030».

اقرأ ايضا:“البحر الأحمر الدولية” أول شركة عقارية تحصل على تصنيف “مستدام” الماسي

سوق العقارات في المملكة العربية السعودية يشهد توسعات ضخمة

حجم  السوق العقاري السعودي في توسع مستمرحجم السوق العقاري السعودي في توسع مستمر

ويشهد سوق العقارات في المملكة العربية السعودية  توسعات ضخمة

وتعكس هذه الأرقام  حجم السوق العقاري في المملكة  وتؤكد أن القطاع العقاري هو الحصان الرابح لتحقيق النمو الاقتصادي،حيث تستمر  جهود  الشركات العقارية السعودية  على قدم وساق للتوسع في مشروعات ضخمة ومتميزة منها ما أعلنت عنه الشركة  الوطنية للإسكان عن استثمار عقاري بقيمة 42 مليار ريال (11.2 مليار دولار) لضخ معروض عقاري جديد في الضواحي والمجتمعات، و إنشاء مركز أعمال ومدينة خزام الرياضية في ضاحية خزام

موضوعات متعلقة..

السوق العقاري السعودي 2023 .. وضع العقارات في المملكة هل سيصعد أم لا ؟

كما أعلنت  مؤخرا مجموعة روشن للتطوير العقاري السعودية المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، في عن ، إطلاق مشروع 'مرافي' في شمال محافظة جدة، لتحويلها إلى وجهة عالمية.

ويضم المشروع أول  قناة مائية صناعية تمتد لمسافة 11 كم وبعرض 100 متر ستكون الأولى من نوعها التي يتم إنشاؤها في مدن المملكة.

شركات كبرى تدخل السوق العقاري السعودي

شركة طلعت مصطفي  تطلق  بالتعاون مع الشركة الوطنية مشروع مدينة سكنية متكاملةشركة طلعت مصطفي تطلق بالتعاون مع الشركة الوطنية مشروع مدينة سكنية متكاملة

وتواصل العديد من الشركات الكبرى دخول  السوق العقار السعودي، فمؤخرا  أعلنت شركة 'طلعت مصطفى'، أكبر مطور عقاري في مصر، عن إطلاق  مشروع مدينة سكنية متكاملة في  الرياض، بالشراكة مع الشركة الوطنية للإسكان، على مساحة 10 ملايين متر مربع.

وقال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ مجموعة طلعت مصطفى القابضة، إن التكلفة الاستثمارية لمشروع مدينة 'بنان' الجديدة، التي ستطورها المجموعة في ضاحية الفرسان شرق الرياض، تصل إلى 40 مليار ريال سعودي (نحو 10.7 مليار دولار).

مميزات الاستثمار في القطاع العقاري السعودي

ويعتبر الاستثمار في القطاع العقاري السعودي خطوة جيدة للشركات ،

ويعكس استضافة المملكة لمعرض سيتي سكيب العالمي  أهمية السوق العقاري السعودي وجذبه للمستثمرين من كل إنحاء العالم ،فهو أكبر معرض عقاري عالمي وأنطلق يوم الأحد الماضي  في مركز الرياض للمعارض ، بمشاركة من أكثر من 170 دولة، وجهات عارضة من 21 دولة تستعرض مشاريعها العقارية المميزة، كما يضم المعرض مشاريع رؤية 2030 تحت سقف واحد.

ويتميز القطاع العقاري السعودي بعدة مميزات قد يفتقرها في بلدان أخرى حيث تشهد المملكة طفرة تنموية وعمرانية غير مسبوقة مما يوفر تربة خصبة للشركات لضخ المزيد من الاستثمارات وتحقيق عائد ضخم .

 وفي تصريح  سابق لمحمد المرشد نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض رئيس اللجنة العقارية باتحاد الغرف السعودية أكد أن  مشاريع البنية التحتية الرئيسية والمبادرات الحكومية تسهم في تحفيز القطاع الترفيهي في السعودية بعد استكمال أعمال البناء ضمن العديد من المشاريع العقارية الكبرى مثل مدينة القدية ومشروع البحر الأحمر والعلا وحديقة الملك سلمان والمسار الرياضي لتحقيق مستهدفات «رؤية المملكة 2030».

وأضاف  المرشد، أن  مساهمة قطاعي الأنشطة العقارية والبناء والتشييد بلغت  115 مليار ريال (30.6 مليار دولار)، خلال فترة البرنامج الأولى بين 2018 و2020، مشيرا إلى أن لغة الأرقام تبشر بمستقبل واعد للقطاع العقاري حتى العام الحالي 2022، وذلك لارتفاع نسب تملك الأسر السعودية للمساكن التي كانت نتيجة لنجاح الحلول التمويلية والسكنية في تلبية متطلبات الأسر السعودية. وزاد أنه لم تكن تتجاوز نسبة التملك للمساكن 47 في المائة في عام 2016، وارتفعت إلى 60 في المائة بنهاية المرحلة الأولى في العام 2020.

اقرأ ايضا:المشروع المليارى الأكبر .. ما لا تعرفه عن وجهة مسار فى العاصمة المقدسة..يضم آلاف الوحدات الفندقية والسكنية وأكبر مول فى مكة

السوق العقاري فى السعودية

القطاع العقاري السعودي يقود التنميةالقطاع العقاري السعودي يقود التنمية

السوق العقاري في السعودية

ويحظى  السوق العقاري في السعودية بأهتمام كبير من جانب الحكومة لذا كان تدشين وزارة العدل  للبورصة العقارية في خطوة على الطريق الصحيح لتسريع تنفيذ العمليات العقارية وتوفير البيانات بجودة وكفاءة عاليتين، وتحقيق الشفافية وحرية العرض والطلب، ما يعزز العدالة في تكافؤ الفرص وفك الاحتكار.

كما أعلنت الهيئة العامة للعقار السعوديةعن  بدء العمل بنظام الوساطة العقارية بمقابل مالي

ويتضمن  نظام الوساطة العقارية  أعمال التوسط لإتمام  الصفقات العقارية  بما فيها الوساطة الإلكترونية عبر استخدام التقنية والمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، بجانب ممارسة الأنشطة المتعلقة بالعقار، والتسويق له، وإدارته، وبيعه، وبيع منفعته، وتأجيره

السوق العقاري السعودي 2023 يشهد ارتفاع طفيف في  أسعار العقارات

وشهد السوق العقاري السعودي في عام  2023  ارتفاع طفيف في  أسعار العقارات،ووفقا  للهيئة العامة للإحصاء ،أرتفع  المؤشر العام للعقار في البلاد خلال الربع الثاني من العام الحالي

السوق العقاري السعودي 2023

بواقع 0.8 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2023 نتيجة ارتفاع العقارات السكنية بنسبة 1.1 في المئة والعقارات التجارية بمعدل 0.2 في المئة، في حين شهد القطاع العقاري الزراعي انخفاضاً بمعدل 0.3 في المئة

حجم القطاع العقاري في السعودية

وزاراة الاسكان تستهدف بناء 300ألف وحدة خلال الخمس سنوات القادمةوزاراة الاسكان تستهدف بناء 300ألف وحدة خلال الخمس سنوات القادمة

و يشمل  القطاع العقاري في السعودية ،العقارات السكنية  سواء شقق أو فيلات  والعقارات التجارية،ومن المتوقع أن ينمو حجم سوق العقارات في المملكة العربية السعودية من 67.7 مليار دولار أمريكي في عام 2023 إلى 94.19 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028 ، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 7.89٪ خلال الفترة المتوقعة (2023-2028). 

 وتهدف الشؤون البلدية والقروية والإسكان إلى بناء 300 ألف وحدة سكنية على مدى السنوات الخمس المقبلة، بالشراكة مع القطاع الخاص.

وفي أغسطس الماضي وقعت المملكة  12 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع عدد من الشركات والبنوك الصينية في مجالات عدة من بينها خمسة اتفاقيات في مجال الإسكان بقيمة تجاوزت خمسة مليارات ريال (حوالي 1.33 مليار دولار)، بحسب ما أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة.

حجم السوق العقاري السعودي في توسع مستمر
السوق العقاري السعودي
حجم السوق العقاري السعودي في توسع مستمر
صفقات السوق العقاري السعودي وصلت 18.3 مليار دولار خلال معرض ستي سكيب العالمي
شركة طلعت مصطفي تطلق بالتعاون مع الشركة الوطنية مشروع مدينة سكنية متكاملة
وزاراة الاسكان تستهدف بناء 300ألف وحدة خلال الخمس سنوات القادمة
القطاع العقاري السعودي يقود التنمية

اقرأ أيضا