المطعم السعودي خارج التغطية


الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 | 09:52 مساءً
الكاتب الصحفي محمد البكر
الكاتب الصحفي محمد البكر
بقلم.. محمد البكر

أنا على يقين بأن غالبية السعوديين لا يعرفون بالضبط عدد أكلات بلدهم الشعبية، وقد يتفاجؤون لو قلت لهم أن بين يدي قائمة تضم حوالي 60 أكلة شعبية . نعم هناك أكثر من هذا العدد ضمن قائمة المطبخ الشعبي السعودي . منها أطباق تقدم في الصيف وأخرى تقدم في الشتاء ، وغيرها يمكن تقديمها على مدار السنة.

فمن الحنيني والحنيذ والثريد والقرصان والجريش والمرقوق والمرشوش والمطازيز والكبيبا ، مروراً بالصيادية والمنتو واليغمش والعريكة والمعصوب والسليق والمراصيع ، إلى الأطباق الحساوية الشهيرة كالرز الحساوي والهريس واللقيمات والمفلق والودمة ، ناهيك عن أطباق الشمال والجنوب ، المنسف وبكيله وشيش برك والحميس ، وشوربة الحرير والمنزله .والمضروبة والسلقية ومبصلة رغفان والفطير ، دون أن ننسى الأطباق البحرية الخليجية في المنطقة الشرقية ، ومن بينها أطباق القطيف وما حولها .

وغير ما ذكرت هناك أطباق كثيرة للحلويات والسلطات والشوربات .

ما قصدته هو أن المطبخ السعودي ، هو مطبخ غني ومتنوع يتماشى مع تنوع وعادات كل منطقة من مناطق المملكة . ومع ذلك يبقى انتشاره محدوداً داخل المملكة ، بينما تنتشر مطاعم كثيرة في معظم قارات العالم ، تقدم وجبات لمطابخ تقل كثيراً وتنوعاً عن المطبخ السعودي .

هناك المطاعم الهندية والإيرانية والسورية واللبنانية والفيتنامية والصينية واليابانية ، وغيرها من المطاعم التي تمثل تلك الدول . فلماذا يبقى مطبخنا السعودي رغم جودة أطباقه وتنوعها بعيد كل البعد عن الإنتشار خارج حدود الوطن !؟ .

ليس أمامي جهة محددة لأناشدها دعم فكرة تأسيس مطاعم سعودية حول العالم ، فالأمر يحتاج لجرأة من رجال الأعمال من خلال تشجيع الغرف التجارية لهم ، ودعم من صندوق الإستثمارات العامة ، وتعاون من سفارات وقنصليات المملكة حول العالم .

مجرد فكرة أتمنى أن تتحقق، ولكم تحياتي..