بالصور| شاهد سحر الطبيعة في ضمد.. وتعرف علي أهم المقاصد السياحية بها


السبت 09 سبتمبر 2023 | 03:32 مساءً
أهم المقاصد السياحية في محافظة ضمد
أهم المقاصد السياحية في محافظة ضمد
واس

تضم المملكة في جميع أنحائها, العديد من الأماكن السياحية, نظراً لوجود الكثير من المناطق الخلابة في أرجاء المملكة, وخلال هذا التقرير نلقي الضوء علي إحدي هذه المناطق, وهي محافظة ضمد.

أهم المقاصد السياحية في محافظة ضمدأهم المقاصد السياحية في محافظة ضمد

محافظة ضمد مقومات سياحية مميزة وطبيعة خلابة

وذلك لما تتمتع به محافظة ضمد الواقعة شرق مدينة جيزان بقرابة 50 كلم، بالعديد من المقومات السياحية والطبيعية الخلابة, فهي تضم العديد من المناطق السياحية التي لا يضاهي جمالها مناطق أخري في العالم, كما تمتلك أيضاً بعض الأماكن التاريخية.

وهو ما يجعل محافظة ضمد واجهة سياحية مميزة, تعد مقصد مختار من قبل المواطنيين السعوديين أو المقيمين الذين يسكنون أخري, أو لزائرين المملكة بأغراض السياحة والترفية.

اقرا ايضا: نقلة تنموية رائدة في تعزيز التنمية .. أمانة جازان تنفذ مركزان حضاريان بمحافظة ضمد

أهم المقاصد السياحية في محافظة ضمدأهم المقاصد السياحية في محافظة ضمد

أهم المقاصد السياحية في محافظة ضمد

أما عن أهم المقاصد في محافظة ضمد, فـ يبرز كل مما يلي:

1.'وادي ضمد' الذي يجمع بين الطبيعة الساحرة والآثار التاريخية القديمة، إضافةً لتدفق المياه بالوادي طوال العام مما أكسب الأرض الخصوبة، حيث المزارع الخضراء والمحاصيل الزراعية المتنوعة مثل: الذرة، والسمسم، والخضروات، والمانجو، والبطيخ الأحمر، والشمام، إضافة للنباتات العطرية مثل: الكادي، والنعناع، والعديد من الأحياء الفطرية مثل: حيوان القنفذ ذي الأشواك الحادة، وطيور الجرف.

2. قلعة 'الحمى' التاريخية الواقعة على بعد نحو 20 كم إلى الشرق منها، حيث تعد من أهم المواقع الأثرية والسياحية المطلة على ضفاف الوادي، والتي يرجع بناؤها لعام 1256هـ، وهي على شكل مربع، بطول أضلاع 100م لكل ضلع، ويتكون بناء القلعة من الصخور والطوب الأحمر المحروق وتتكون من طابقين، وتشتمل على العديد من الغرف المبنية بطريقة متلاصقة، ولها مداخل ذات عقود مدببة، ولها فناء، وتوجد حولها آثار بئر، كما تحتوي القلعة على مخازن لجمع المحاصيل الزراعية وغيرها من المواد الغذائية آنذاك.

3. سوق المحافظة الأسبوعي الذي يقام يوم الاثنين من كل أسبوع، وهو ركيزة مهمة في تنمية وتنشيط السياحة بالمحافظة، ومنه تُبرز حياة وعادات وتقاليد أهالي منطقة جازان.

4. مهرجان 'عذق' السنوي الذي يقام كل عام تزامنًا مع موسم زراعة وحصاد الذرة الحمراء الرفيعة والبيضاء في المحافظة.

اقرا ايضا: أمانة منطقة جازان تطرح 24 فرصة استثمارية بمحافظة ضمد

اقرأ أيضا