بالصور.. الجبل الأسود بجازان مناظر خلابة تخطف الأبصار وتجذب المواطنين خلال الصيف


الخميس 31 اغسطس 2023 | 03:26 مساءً
جبل الأسود في جازان من الواجهات السياحية المميزة في السعودية
جبل الأسود في جازان من الواجهات السياحية المميزة في السعودية
واس

تتميز السعودية بمناظرها الطبيعية الخلابة ووجهاتها السياحية المميزة ،وتأتي محافظة جازن ضمن هذه الواجهات الجميلة والتي تتميز بجبالها الشاهقة ومشاهدها التى تخطف الأبصار .

اقرأ ايضا:"بحيرة الأصفر في الأحساء" الأختيار الأمثل للترفية لكل أفراد الأسرة وعشقي الإستجمام.. تعرف علي أبرز أنشطتها وخريطة الوصول إليها

 الجبل الأسود بمحافظة الريث من أجمل المصايف

جبل الأسود في جازان من الواجهات السياحية المميزة التي تتميز بطقسها الجيدجبل الأسود في جازان من الواجهات السياحية المميزة التي تتميز بطقسها الجيد

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية 'واس' بمقوماتها السياحية والبيئية المتنوعة، تمكنت منطقة جازان من أن تتبوأ مكانة متميزة على خارطة السياحة في المملكة، وزادت الرؤى والبرامج والمبادرات التي تبنتها الدولة في السنوات الأخيرة من رفع مستوى قدراتها التنافسية ولفت الأنظار إلى ما تمتلكه من إمكانات لجذب المستثمرين والزوار من داخل المملكة والسائحين من خارجها.

ويعد الجبل الأسود بمحافظة الريث من أجمل المصايف في منطقة جازان، لما يمتاز بطبيعة خلابة تجذب الزوار والمتنزهين للاستمتاع ببديع صنع الخالق سبحانه وتعالى على قمته ذات الطبيعة البكر.

1800متر ارتفاع الجبل الأسود

جبل الأسود في جازان وجهه مميزة في الصيفجبل الأسود في جازان وجهه مميزة في الصيف

ويبلغ ارتفاع الجبل 3 آلاف قدم، وعلى امتداد 1800 م تقريباً، ويبعد عن مدينة جيزان حوالي 124 كيلو متراً، فيما ترجع تسميته بالجبل الأسود لكثافة غطائه النباتي الذي أضفى عليه اللون الأسود لمن يشاهده من بعيد، حيث يأتي على شكل قوس يبدأ من الشمال لينحني نحو الشرق عند أعلى قمة فيه، ويحده من الشمال والشمال الغربي جبل القهر ووادي لجب، ومن الجنوب جبال منجد التابعة لمحافظة هروب.

ويمتاز الجبل الأسود بالطقس البارد طوال أيام السنة و الغابات الكثيفة وأشجار العرعر والمدرجات الزراعية التي تدل على عظمة واتقان سكان الجبل الذين حولوا الجبال الشاهقة إلى مدرجات زراعية تجود بكل أنواع الحبوب والخضراوات والفواكه والنباتات العطرية التي تعطر أجواء الجبل بشذاها الطيب، و الأمطار الغزيرة التي تتواصل معظم أيام السنة، والضباب الكثيف الذي يتكرر يومياً في مشهد بديع يعانق قمم الجبال متعثكلاً أشجارها ومتمايلاً صوب المباني والطرقات فينعش نسناسه المكان حاملاً معه روائح النباتات العطرية وأزهار الأشجار السامقة التي تبعث في النفس البهجة وشعوراً بالاسترخاء والسكينة.

سر تسمية الجبل الأسود

يرجع البعض تسمية الجبل الأسود بهذا الاسم بسبب غطائه النباتي الكثيف الذي يضفي عليه اللون الأسود لناظره من بعيد، ويأخذ شكل قوس يبدأ من الشمال لينحني نحو الشرق عند أعلى قمة فيه،و يحد الجبل من الشمال والشمال الغربي جبل القهر ووادي لجب الواقعة بمحافظة الريث، ومن الجنوب جبال منجد بمحافظة هروب. كما أن في المنطقة الواقعة جنوب الجبل توجد جبال الصهاليل.

جبل الأسود في جازان يتميز بجماله الخلاب
جبل الأسود في جازان وجهه مميزة في الصيف
جبل الأسود في جازان من الواجهات السياحية المميزة في السعودية
جبل الأسود في جازان من الواجهات السياحية المميزة التي تتميز بطقسها الجيد

اقرأ أيضا