متلازمة المربع المفقود.. 5 خطوات تحميك من الأعراض الاكتئابية والقلق دون الحاجة لطبيب نفسي


الثلاثاء 29 اغسطس 2023 | 01:34 مساءً
علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب
واس

تزايدت خلال السنوات الأخيرة معدلات الإصابة بالمشكلات النفسية والاكتئاب حيث أصبح مرض العصر، رغم انتشار مظاهر الترف ورغد العيش بشكل كبير عن ذى قبل.

متلازمة المربع المفقود

أرجعت مدينة الملك سعود الطبية هذا التزايد السريع فى الإصابة بالمشكلات النفسية إلى ما يسمى بمتلازمة المربع الناقص، حيث يعانى المصاب من التركيز على الجانب المظلم في حياته ويغفل عن الجوانب المضيئة؛ فيعاني دائماً من القلق والأعراض الاكتئابية، ويكون عرضة لمقارنة حاله مع الآخرين.

أسباب المشكلات النفسية 

واعتبرت الأخصائية النفسية ندى العيسى، أن البحث عن المثالية يعد أساس الشقاء، لذا فمن الضرورى الوصول إلى الرضا وقبول الحياة بنواقصها، وأن يحمد الفرد الله على المربعات الكثيرة الموجودة في حياته، كمربعات الصحة، والأصدقاء، والأهل، والأبناء؛ وبالتالي سيعيش حياة أفضل وأكثر سعادة.

خطوات التخلص من الاكتئاب 

وأضافت أن الشخص المصاب بمتلازمة المربع المفقود يميل للشكوى الدائمة من وضعه وحياته، ويعتقد أن عدم السعادة هو ما يدفعه إلى الشكوى، مؤكدة بقولها على أن 'الأصح القول أن الشكوى هي التي تؤدي إلى عدم السعادة'، مشيرة إلى أن متلازمة المربع المفقود من خلال اتخاذ خطوات عدة، أهمها التخلص من الشعور بالطمع، و تحسين ظروف الحياة قدر الإمكان، ومحاولة إبعاد التفكير السلبي بالفرح والإيجابية، والتفكير بما هو أفضل له، من دون مقارنة نفسه بالآخرين.

اقرأ أيضا