عاجل| البرهان إلي مصر في أول زيارة خارجية منذ الأزمة و لقاء مرتقب مع الرئيس السيسي "أجندة الزيارة بالتفصيل"


الثلاثاء 29 اغسطس 2023 | 11:06 صباحاً
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان
غزيل الخالدي

سافر قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان صباح اليوم، إلي مصر, وذلك من مدينة بورتسودان, وتعد هذه الزيارة أول مغادرة من البرهان للسودان منذ بداية الإشتباكات بين قوات الدعم السريع و الجيش السوداني في منتصف إبريل الماضي.

وقد كشف بيان للمجلس السيادي في السودان، بأن الفريق عبد الفتاح البرهان, 'ستوجه صباح اليوم إلى جمهورية مصر العربية'.

لقاء البرهان بالرئيس السيسي

فيما أفاد البيان أيضاً, أن البرهان 'سيجري خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تتناول تطورات الأوضاع في السودان والعلاقات الثنائية بين البلدين'.

توقعات حول تفاصيل اللقاء المرتقب بين الرئيس السيسي والبرهان

وبحسب ما تم الإعلان عنه من مصادر سياسية ودبلوماسية, فمن المقرر ‏أن يستقبل الرئيس السيسي البرهان، بمقر الرئاسة المصرية في مدينة العلمين الجديدة, حيث سيتم خلال اللقاء إطلاع الرئيس المصري على آخر مستجدات الوضع في الساحة السودانية على المستوى الميداني والإنساني, وذلك من قبل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

كما من المتوقع أن تتطرق المناقشات خلال اللقاء إلى الجهود الرامية لوقف إطلاق النار والتوصل إلى هدنة بين طرفي الصراع، والسماح بتنفيذ عمليات الإغاثة الإنساني, بجانب الحديث عن جهود القاهرة إقليميا ودوليا، وخاصة مع آلية دول جوار السودان، لوقف الصراع واستعادة الأمن والاستقرار. 

الإشتباكات في السودان

والجدير ذكره, أن تشهد السودان إشتباكات مسلحة منذ 15 إبريل الماضي, بين قوات الدعم السريع, والجيش السوداني, نتج عنها تهجير ملايين السودانيين من منازلهم, بجانب مقتل وإصابة الآلاف من أبناء الشعب السوداني, بالإضافة إلي إنهيار الأمن في معظم أقاليم السودان.

اقرا ايضا : بعد شائعة وفاته.."حميدتي" يطرح مبادرة للدعم السريع والحل الشامل في السودان من 10 مبادئ

اقرأ أيضا