بعد النجاح اللافت.. فنانات يرفعنا الغطاء عن أهم مقومات الحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحة


الجمعة 25 اغسطس 2023 | 03:52 مساءً
الحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحة
الحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحة
واس

نجاح كبير حققته الحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحة, وهذا بالرغم من حداثت عهدها, وذلك من خلال تمكنها من وضع بصمات واضحة، بجانب تقديم تجارب متباينة لـ  مدارس فنية وخامات وتقنيات، بأسلوب عصري يتميز بالرونق والجمال.

الحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحةالحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحة

مقومات نجاح الحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحة

ومن جانبها, أفادت الفنانة التشكيلية سامية آل عثمان, خلال تصريحاتها لـ' واس', أن الحركة التشكيلية النسائية بالباحة شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، حيث لفتت إلي أنها شاركت في عددٍ من المعارض والملتقيات المحلية والدولية.

كما ذكرت آل عثمان خلال تصريحاتها, أن جراء ذلك تمكنت من الحصول علي دورات تدريبية في مدارس فنية متنوعة، مستخدمةً أنواعًا متعددة من التقنيات والوسائط منذ عام 2012.

إستثمار المواهب في سن مبكر

فيما أوضحت الفنانة التشكيلية ندى الجابري خلال تصريحاتها لـ واس, أنها اكتشفت موهبتها في سن مبكرة، حيث بدأت برسم العين، مبينةً أن في رسمها تطّلع إلى المستقبل، وهو ما يتوافق اليوم مع التوجهات بتمكين المرأة، وتوظيف أفكارها وإبداعاتها الفنية.

وخلال تصريحاتها, حرصت الجابري، على التأكيد علي أن الفن التشكيلي يقوم برسالة عظيمة من خلال إبراز الهوية الوطنية، وتعريف العالم بالإرث الثقافي، والتاريخي، والاجتماعي، والفني، وملامح نهضة الوطن.

الحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحةالحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحة

تمكين المرأة في الفن التشكيلي

أما الفنانة التشكيلية جوهرة الغامدي، فقد صرحت لـ واس بقولها, أن التطور الكبير في الحركة التشكيلية، والحوار والتلاقح الثقافي والفني، نجح في تمكين المرأة في السنوات الأخيرة من إثبات حضورها في الساحة التشكيلية، مؤكدةً أن الحركة التشكيلية النسائية بالباحة أسهمت في تنشيط السياحة بالمنطقة، والتعريف بإرثها التراثي والتاريخي والاجتماعي.

هذا, وقد لفتت الفنانة التشكيلية سارة آل غنام,في تصريحاتها لـ واس, إلي'إن الفن التشكيلي عامةً جزء من الحراك في المجتمع، وبالتحديد الفنون التشكيلية النسائية التي تعبر عن وجهة نظر المرأة ومستقبلها وأدوارها وما يميزها'، كما ذكرت أن الجهود التي بذلتها المملكة في مجال الفن التشكيلي، أسهمت في إنجابها عددًا من الفنانات المبدعات.

فيما تحدثت الفنانة التشكيلية عزة آل حاسن، خلال تصريحاتها لـ واس, أنه كانت بدايتها في حصة التربية الفنية، والتحقت بعدها بالدورات التدريبية التي أسهمت في صقل موهبتها مثل: دورة سكب الأكرلك، والفن التأثيري، وفن الرسم بالسكين، حتى قادتها تلك الدورات إلى أن تكون مدربة معتمدة في الفنون التشكيلية.

الحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحةالحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحة

إقبال كبير

ومن جانبه, فقد أوضح الفنان التشكيلي عضو جمعية الثقافة والفنون بالباحة الدكتور أحمد صالح المنتشري, أن الحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحة، عمرها لا يزيد عن 30 عامًا، وهو يعد عمرًا زمنيًا قصيرًا مقارنة بمثيلاتها في المناطق الأخرى، مؤكدًا أن عام 2012م شهد تزايدًا ملحوظًا في إقبال الفنانات على المشاركات التشكيلية التي فاقت في أعدادها نظرائهن من الفنانين التشكيليين.

فيما إختتم الدكتور المنتشري تصريحاته, بقوله أن فنانات المنطقة تأثرن بالتجارب المحيطة داخل المملكة، وبالتجارب العالمية وانعكس على كثير من أعمالهن، متجاوزة حدود اللوحة التقليدية؛ لتقديم تجارب معاصرة ذات قيم إيجابية. 

إقبال النساء علي الفن التشكيلي في السعودية

والجدير ذكره, أن حضور المرأة السعودية في الفنون المختلفة مثل الفن الشعبي, وأداءمقطوعات شعبية وتراثية، أو الفن التشكيلي من رسم وتطريز ونحت وغيرها، أو الفن المسرحي والتمثيلي وغيرها من وسائل الفنون الحديثة, هو إمتداد لحضورها التاريخي سواء عملت في مجال الفنون السمعية والبصرية داخل حدود السعودية أو خارجها.

وقد تزايد تمكين وإنفتاح المرأة السعودية في الآوانة الأخيرة علي مستوي كل المجالات. وذلك بعد الدعم الكبير من القيادة في المملكة للمرأة السعودية.

اقرا ايضا: بعد إصدر الأعمال المسرحية الكاملة لها من النادي الأدبي بالطائف.. من هي ملحة عبدالله الملقبة بـ سيدة المسرح السعودي

اقرأ أيضا