بعد إصدر الأعمال المسرحية الكاملة لها من النادي الأدبي بالطائف.. من هي ملحة عبدالله الملقبة بـ سيدة المسرح السعودي


الخميس 24 اغسطس 2023 | 04:06 مساءً
الدكتورة ملحة عبدالله
الدكتورة ملحة عبدالله
غزيل الخالدي

قرر النادي الأدبي الثقافي بمدينة الطائف, إصدار الأعمال المسرحية الكاملة للكاتبة الدكتورة ملحة عبدالله التي اشتملت على خمسة مجلدات, وذلك من خلال دار يسطرون السعودية بجدة.

تفاصيل الكاتبة الدكتورة ملحة عبدالله

وعلي أثر ذلك نستعرض كافة التفاصيل عن الكاتبة السعودية ملحة عبدالله, وأبرز الخطوات في مشوارها, وأهم أعمالها.

الدكتورة ملحة عبداللهالدكتورة ملحة عبدالله

من هي ملحة عبدالله

يشار إلي أن الدكتورة ملحة عبدالله, هي أول امرأة في المملكة تتخصص في المسرح وتحصل على لقب الدكتوراه في هذا المجال، كما أنها أول امرأة أيضاً تحترف الكتابة للمسرح.

وعلي أثر ذلك, فقد حاصلة ملحة عبدالله على الدكتوراه الفخرية في المسرح من منظمة الأمم المتحدة 'يوناريتس', وليس هذا فقط فقد نالت جائزة اليونسكو للمونودراما عن مسرحيتها 'العازفة', وعلي أثر ذلك تلقب بسيدة المسرح السعودي.

والجدير ذكره, أن الدكتورة ملحة عبدالله, ولدت عام 1957في مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية, وقد تزوجت في سن الـ 14 وتنقلت مابين السعودية، سوريا، بريطانيا والولايات المتحدة واستقرت في مصر.

وقد درست في المدرسة الأولى للبنات في أبها، وأتمت المرحلة الثانوية في المدرسة السنية بالقاهرة, وعقب ذلك إلتحقت بأكاديمية الفنون بالقاهرة وحلصت على درجة البكالوريوس في النقد والدراما. 

كتابات ملحة عبدالله

ويذكر أن الدكتورة ملحة عبدالله كتبت 62 نصا مسرحيا وعدداً كبيراً من الكتب النقدية, بجانب أنها صاحبة موسوعتين كبيرتين هما 'نقد النقد' و 'الجزيرة العربية ،الهوية، والمكان، والإنسان'. 

ومن جانبه, فقد علق رئيس النادي الأدبي الثقافي بالطائف عطا الله الجعيد علي إصدار الأعمال المسرحية الكاملة للكاتبة الدكتورة ملحة عبدالله, بقوله أن طباعة هذه الأعمال يأتي استمرارا لنهج النادي في توثيق الأعمال الوطنية الأدبية, و أن تكون متوفرة للمختصين و الباحثين و المهتمين من العلم والثقافة والأدب.

اقرا ايضا: أحدث قصائد المستشار تركي آل الشيخ.. ماذا قال بها "شاهدها بالكامل"

اقرأ أيضا