اليوم.. إنهاء معاناة مريضة من ورم ليفي 8 كجم بالرحم.. وجراحة عالمية تعيد الحركة إلى طفلة في سكاكا


الاحد 20 اغسطس 2023 | 07:10 مساءً
إزالة ورم ليفي لسيدة ببريدة
إزالة ورم ليفي لسيدة ببريدة
واس

تمكّن أطباء مختصون في مستشفى الولادة والأطفال ببريدة من إنهاء معاناة مريضة تبلغ من العمر 39 عاماً، وذلك من خلال تدخل جراحي ناجح لإزالة ورم ليفي كامن في منطقة الرحم.

تجمع القصيم الصحي

وأوضح تجمع القصيم الصحي أن المريضة التي راجعت عيادة أمراض النساء بالمستشفى كانت تعاني من حالة انتفاخ باستمرار في منطقة البطن، وثقل في الحوض منذ ٤ سنوات بالإضافة إلى ظهور زيادة ملحوظة في حجم البطن تسبب لها بصعوبة في المشي والتنفس، وأنه بعد عمل الأشعة المقطعية الضرورية والتحاليل اللازمة للمريضة اتضح وجود ورم ليفي بحجم 8 كيلوجرامات في الرحم.

وأضاف أنه تم إزالة الورم خلال عملية استغرقت ساعتين مع المحافظة الكاملة على سلامة حالة الرحم، ومغادرة المريضة للمستشفى وهي بصحة وعافية.

حراجة عظام الأطفال بسكاكا

أسهم التدخل الجراحي لطفلة عبر وحدة جراحة عظام الأطفال بمستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز في مدينة سكاكا، في إعادة الوظيفة والشكل لقدم متجانفة بعد معاناة مع المشي استمرت عامين.

تفاصيل الحالة

وكشفت صحة الجوف أن المريضة راجعت العيادات الخارجية لوجود مشاكل في القدم، وتم معاينتها في وحدة جراحة عظام الأطفال، حيث تبيّن أنها تعاني في صعوبة في المشي لمدة سنتين، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل العمليه التي استغرقت ساعتين، وتخللها نقل أوتار في القدم مع خزع عظمي.

نجاح العملية واستعادة الطفلة للمشي

وأضافت صحة الجوف أن الحالة تعتبر من الحالات النادرة في التشوهات التي تصيب أقدام الأطفال، ويحدث ذلك نتيجةً لعدم علاج القدم المصابة بالجنف منذ الولادة عن طريق الجبائر المناسبة لها، وأشارت الصحة إلى أن العملية تكللت بالنجاح بتوفيق الله ، وتم استعادة وظيفة المشي بصورة طبيعية في القدم اليسرى وخروج المريضة في نفس اليوم.

وحدة جراحة عظام الأطفال 

يذكر أن وحدة جراحة عظام الأطفال قامت بفحص أكثر من 100 حالة خلال نصف العام الجاري، وتم اكتشاف أكثر من 35 حالة خلع وتم علاجها تحفظياً بدون جراحة عن طريق المشدات.

اقرأ أيضا