بعد رصده في الكويت ..هل يظهر متحور "إي جي 5 في باقي الدول العربية؟ ..تفاصيل


دولة الكويت تعلن رسمياً رصد متحور كورونا الجديد EG.5.

الاربعاء 16 اغسطس 2023 | 12:47 مساءً
رصد متحور إي جي 5 في الكويت
رصد متحور إي جي 5 في الكويت
فريق-السعودي اليوم

رصدت الكويت  إصابة بالمتحور 'إي جي 5'، والذي يعد من المتحورات الفرعية لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

اقرأ ايضا:بعد انتشاره في أوروبا.. رصد متحور كورونا الجديد "إي.جي-5" في دولة عربية شقيقة

ظهور  جي 5 أمر متوقع 

وقالت وزارة الصحة الكويتية في بيان على حسابها الرسمي في منصة 'إكس' إنها رصدت حالة مصابة بالمتحور 'إي جي 5'، والذي رصد في الوقت الحالي في نحو 50 دولة حول العالم.

و أكد البيان على 'استقرار المؤشرات التقييمية للوضع الصحي والسريري داخل البلاد'.

و أن 'ظهور مثل تلك المتحورات يعد أمرا متوقعا ولا يدعو للقلق، حيث أن التحورات من السمات الأساسية للفيروسات'.

و دعا البيان إلى أنه في حال ظهور أية أعراض أو علامات لعدوى تنفسية ضرورة عدم مخالطة الآخرين، واستكمال التطعيمات الموسمية ذات الصلة بالأمراض التنفسية المعدية، وبشكل أخص بالنسبة لفئات ذوي عوامل الاختطار، والالتزام بإجراءات الوقاية للممارسين الصحيين، ورواد المؤسسات الصحية العلاجية.

رصد محور إي جي 5 في 50 لأول مرة في الصين 

وجرى تحديد هذا المتحور لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل.يعد سلالة من متحور 'أوميكرون البديل' المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكنه يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

أهم المعلومات عن إي جي 5 

-اكتشاف هذه السلالة فى 51 دولة فى المجموع بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

- المتحور يمثل الآن 17.4 بالمئة من حالات كورونا أو واحدة من كل ست إصابات وهو ما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه 'ارتفاع ملحوظ'.

- مخاطر الصحة العامة التي تشكلها 'إي جي 5'  منخفضة، 

-بشكل جماعي، لا تشير الأدلة المتاحة إلى أن 'إي جي 5' لديه مخاطر صحية عامة إضافية مقارنة بالسلالات المنحدرة الأخرى المنتشرة حاليا من أوميكرون.

ويواجه العالم موجه من متحورات كوفيد19خلال الأعوام الماضية ،ولكن معظم المتحورات أقل خطورة من سابقتها،والشؤال الهام الذي يطرح نفسه هل يصل متحور 'إي جي 5' لباقي الدول العربية والخليج  ؟

رصد متحور إي جي 5 في الكويت
رصد متحور إي جي 5 في الكويت

اقرأ أيضا