خلال ساعة ونصف ..فريق طبي ببريدة يعيد الحركة لمريض مصاب بالشلل وينهي معاناته


الاحد 13 اغسطس 2023 | 01:51 مساءً
فريق طبي ببريدة يعيد الحركة لمريض مصاب بالشلل وينهي معاناته -صورة تعبيرية
فريق طبي ببريدة يعيد الحركة لمريض مصاب بالشلل وينهي معاناته -صورة تعبيرية
واس

الإصابة بالشلل من الأمور القاسية التى تمنع الاشخاص من الحركة والحياة بشكل طبيعي ،لكن تتدخل العناية الألهية وتمنح بعض الاشخاص الامل مجددا والعودة للحياة بشكل طبيعي ، فريق طبي في تخصص جراحة المخ والأعصاب في مستشفى بريدة المركزي التابع لتجمع القصيم الصحي، تمكن  من إنقاذ مريض من الإصابة بالشلل في الطرفين السفليين، بإجراء عملية جراحية استغرقت ساعة ونصف، تكللت -ولله الحمد- بالنجاح .

اقرأ ايضا:تدخل جراحي ينهي معاناة مريض من انسداد شريان تاجي بالقصيم

 المريض تم تثبيت العمود الفقري بوضع مسامير ودعامات

 وأوضحت وزارة الصحة أن الأطباء في مستشفى بريدة المركزي استقبلوا حالة المريض عن طريق الطوارئ بعد تعرضه لسقوط من ارتفاع عشرة أمتار تقريباً، وكان يشكو من آلام شديدة في الظهر مع عدم القدرة على حركة الطرفين السفليين، وفقدان التحكم بالبول وضعف بالمصرة الشرجية، حيث تم عمل الفحوصات اللازمة والتحاليل المخبرية وأشعة الرنين المغناطيسي، والتي بينت أن المريض مصاب بكسر ضاغط على النخاع الشوكي بالفقرة الظهرية الثانية عشرة، ورض نزفي في النخاع على مستوى الفقرة الثانية عشرة؛ مؤكدةً أن الفريق المعالج قرر إجراء تدخل جراحي عاجل تم فيه تثبيت العمود الفقري بوضع مسامير ودعامات، وإزالة الضغط عن النخاع الشوكي من كسر الفقرة الثانية عشرة الظهرية، ليتم بعدها نقل المريض لأقسام التنويم ومتابعة الحالة من قبل الفرق التمريضية والتأهيلية التي أسهمت بفضل الله بعد تحسن الحالة استعادة حركة الطرفين السفليين بالكامل، والمشي في اليوم الرابع .

ما هو الشلل وهل يفقد الاحساس في بعض اجزاء الجسم؟

يذكر أن الشلل  هو الفقدان الكلي لوظيفة عضلة واحدة أو أكثر. من الممكن أن يصاحِب الشلل فقدان الإحساس في المنطقة المصابة بالإضافة إلى فقدان الحركة.

ةللشلل أسباب عِدّة، غالباً إثر تلف في الجهاز العصبي. قد يكون السبب سكتة دماغية، إصابات جسدية مع جروح عصبية، شلل الأطفال، شلل دماغي، تصلب جانبي ضموري، اعتلال الأعصاب المحيطية، باركنسونية أو عدة أسباب أخرى.

اقرأ أيضا